كنوز | فى عيد ميلاده الـ 81..حكاية «بيليه» مع زبيدة ثروت

زبيدة ثروت --  تورتة عيد ميلاد بيليه على شكل ملعب تتوسطه كرة قدم
زبيدة ثروت -- تورتة عيد ميلاد بيليه على شكل ملعب تتوسطه كرة قدم

احتفل أسطورة كرة القدم البرازيلى «بيليه» فى 23 أكتوبر الماضى بعيد ميلاده الـ81، وبدا سعيدا برغم وضعه الصحى الذى جعله يمضى شهرا فى المستشفى إثر اكتشاف ورم سرطانى فى شهر سبتمبر الماضى عندما كان يخضع لفحوص اعتيادية ، وكان «بيليه» قد كتب على صفحته بالفيس بوك «لقد قاموا بتحضير قالب الحلوى لعيد ميلادى».

ووضع صورة له وهو مبتسم وسعيد عندما قدمت له ابنته قالب التورتة على شكل ملعب وكرة قدم فى المنتصف بدلا من وضع الشموع فى قالب التورتة بالطريقة التقليدية، وقد تلقى «بيليه» التهانى من معجبيه من جميع أنحاء العالم وكلها تتمنى له «عيد ميلاد سعيد ..

 

 

وحياة هانئة «، وطلبوا من الرب أن يمن عليه بالشفاء التام، وتمنى له ناديه السابق «سانتوس» حياة طويلة وعيد ميلاد سعيد، وكان «بيليه» قد دخل المستشفى فى 31 أغسطس الماضى لتلقى جرعة من العلاج الكيماوى وإجراء بعض الفحوصات الروتينية التى كشفت عن ورم فى القولون، فخضع لعملية جراحية أمضى بعدها عشرة أيام بوحدة العناية المركزة، دخل بعدها المستشفى مرة أخرى عندما شعر بصعوبة فى التنفس، وغادرالمستشفى فى 30 سبتمبر الماضى، وسيحدد الأطباء خطة العلاج عندما تعلن نتيجة «تحليل» الورم . 

 


 العالم كله احتفى بعيد ميلاد بيليه، ونحن نحتفى به لأنه جاء إلى مصر عام 2014 فى آخر زيارة له قام خلالها بعمل دعائى لدورة كروية نظمتها شركة مياه غازية فى مصر، وجاء لمصر أول مرة عام 1973 على رأس فريق « سانتوس « البرازيلى ليلعب مباراة ودية مع فريق النادى الأهلى، انتهت بفوز الفريق البرازيلى بخماسية نظيفة، وكان « بيليه « قد صرح للصحفيين فى مطار القاهرة بأنه سيسجل هدفين فى مرمى الأهلى، وبالفعل سجل هدفين فى المباراة، ولا يمكن محو الهدف الأول الذى سجله بيليه من ذاكرة كرة القدم لمن عاشوا هذا الحدث.

 

 

فقد سجله ببراعة بقدمه اليسرى أعلى الركن الأيمن للمرمى لدرجة أن الحارس  وقف يشاهد الكرة دون أن يتحرك للتصدى للكرة، وهناك قصة طريفة غريبة بعض الشيء وردت على لسان الفنانة زبيدة ثروت فى لقاء لها مع قناة «الحياة» قالت فيها إنها تلقت دعوة من الكويت لحضور افتتاح مهرجان سينمائى بها فى فبراير 1973.

وعندما وصلت إلى الفندق وجدت فى مدخله زحاما حول شاب محاط بأكاليل من الورود، وتبين لها أنه اللاعب البرازيلى «بيليه» الذى جاء للكويت على رأس فريق «سانتوس» البرازيلى للعب مبارة ودية ضد فريق «القادسية» الكويتى، وتقول إن « بيليه « ركز كل بصره عليها واقترب منها قبل أن تتجه للمصعد وألبسها طوقا من الورود - كما تقول - وأكدت أنها لم تكن تعرف الكثير عنه لأنها ليست « كروية « ولم تكن كرة القدم ضمن أولويات اهتماماتها.

وقالت زبيدة ثروت إن اللاعب العالمى « بيليه « التقاها فى اليوم التالى داخل المصعد بمحض الصدفة، فظل ينظر لعينيها بتأمل وإعجاب مما سبب لها إحراجا كبيرا أمام السيدة التى كانت ترافقها من إدارة المهرجان السينمائى.

ثم وجدته يوجه لها الكلام وهو يشير إلى عينيها فلم تفهم منه كلمة واحدة لأنه كان يتكلم باللغة البرتغالية التى لا تعرفها، وعلمت من المرافقة أنه يقول لها «ما أجمل عينيك اللتين لم أر لها مثيلا فى حياتى»، وفى اليوم التالى وجدته فى بهو الفندق وتقدم نحوها مبتسما وهو يقول لها بالبرتغالية: «لقد سألت عنك وعرفت أنك ممثلة مصرية معروفة» وكانت المرافقة تترجم لها ما يقول وأدهشتها عندما قالت لها: « يبدو أن السيد بيليه قد أحبك من أول نظرة ويسعده أن يرتبط بكى لو لم يكن لديك مانع ويصطحبك معه إلى البرازيل».

وقالت لها أيضا إنه يخبرك انه سوف يكون فى القاهرة ليلعب مباراة ودية امام النادى الأهلى، وسوف يلتقيها فى مصر، وتقول زبيدة ثروت فى اللقاء التليفزيونى إنها علمت أن بيليه كان متزوجا ولديه ابن، وقالت إنها لم تأخذ الموضوع بجدية وقالت: «ربما يكون المرافقة التى كانت معى من إدارة المهرجان قد فهمت كلامه خطأ».


من «عدة مصادر» 

إقرأ أيضاً | أسطورة البرازيل «بيليه» ينفي تعرضه للإغماء ويوضح سبب دخوله للمستشفى