«المنتجين الزراعيين» تشيد بضم الفلاحين لمنظومة المعاشات

فريد واصل، النقيب العام للفلاحين
فريد واصل، النقيب العام للفلاحين

أشاد فريد واصل، النقيب العام للفلاحين والمنتجين الزراعيين، باهتمام الحكومة بتوفير معاش لعمال الزراعة، باعتبارها من أكثر الفئات التى لا تشملها أى مظلات تأمينية، لافتا إلى أن الفلاح يواجه أزمات كثيرة أهمها الخسائر التى يتعرض لها نتيجة ارتفاع أسعار الأسمدة ومصروفات تأهيل الحقول الزراعية لزراعتها بمحاصيل متنوعة، والتى قد تزيد فى بعض الأحيان على قيمة المحصول نفسه.

وأوضح واصل، أن إعلان وزيرة التضامن الاجتماعى نيفين القباج، مد مظلة الحماية الاجتماعية لعمال الزراعة، سيحقق نتائج طيبة لكل من ينتمى إلى القطاع الزراعى، لافتا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، كان أول من وضع الفلاح فى اهتماماته، وهناك مكاسب كثيرة للزراعة لم تتحقق إلا فى عهد الرئيس السيسى.

وأكد النقيب العام للفلاحين والمنتجين الزراعيين، أن الفلاح المصرى كان له دوره الوطنى خلال الأحداث السابقة ففى وقت الأزمات كان يمارس عمله داخل الحقل يلتزم بالزراعة خوفا على البلاد وتحقيقا للأمن الغذائى للمصريين، لافتا إلى أنه لولا صمود الفلاح المصرى لتحولت ثورة الشعب المصرى على جماعات الشرور والدماء إلى ثورة جياع، موضحا أن التاريخ يذكر الفلاح المصرى بكل خير، موضحا أنه يستحق لقب «الجيش الأخضر» فلولا صموده وتواجده فى الأرض الزراعية ما وجد المواطن غذاءه.

وقال واصل، إنه ليس غريبا على القيادة السياسية أن تهتم بالفلاح، فمصر فى الأساس تعتمد على النهضة الزراعية، والاهتمام بالزراعة فى مصر يعنى الاتجاه نحو التنمية والنهضة الفاعلة فى الاقتصاد القومى للبلاد.

وأوضح فريد واصل، أن الاهتمام بتوفير مظلة تأمينية تحقق الأمن والاستقرار للفلاح المصرى أمر يسعد الجميع بالإضافة إلى أنه سيسهم كثيرا فى مواجهة العديد من الأزمات التى يعانى منها الريف المصرى وأهمها تهجيره من قبل سكانه واتجاه العاملين بالقطاع الزراعى إلى قطاعات أخرى لعدم وجود مظلة تأمينية وحماية لهم.

كانت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، قد استعرضت خلال اجتماعها مع الدكتور مصطفى مدبولي، الوضع القائم لعمال الزراعة بمصر.

وقالت إن أعداد العاملين بالمجال الزراعي بلغت نحو 5 ملايين عامل تقريباً عام 2020 وفقاً لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء، فيما بلغ إجمالي أعداد الجمعيات التعاونية الزراعية في مصر5,800 جمعية، تتضمن جمعيات الائتمان الزراعي، والإصلاح الزراعي، والأراضي المستصلحة، والثروة المائية، وبلغ عدد الأعضاء المساهمين فيها 4,700 مليون عضو.

أقرا ايضا ارتفاع ضحايا الفيضانات شمال تركيا إلى 57 قتيلًا