إجمالي إصابات كورونا بإفريقيا يصل لـ8.5 مليون و219 ألف وفاة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت أحدث إحصائية صادرة عن المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الذراع الصحية للاتحاد الإفريقي بلوغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد بلغ 8 ملايين و503 آلاف إصابة.

اقرأ أيضًا: أمريكا تطالب الموظفين غير الملقحين بالبقاء في منازلهم وتحجب رواتبهم

وأضافت الإحصائية إن إجمالي الوفيات في القارة السمراء بلغ 219 ألف مصاب، بينما تعافى 7 ملايين و902 ألف شخص.

وبلغت نسبة تحصين سكان القارة الافريقية باللقاحات المضادة لكورونا 5.9% وسجلت نسبة من تلقى جرعة واحدة 8.5%.

وأوصت "المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" الدول الاعضاء بالإستمرار فى تعزيز عمليات رصد إصابات "كورونا"، وترصد المتلازمات مثل الإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسى الحاد، وترصد الوفيات السريع، والترصد الجينى لمراقبة تحور الفيروس.

يذكر أن "المراكز الإفريقية" تدعم كافة البلدان الافريقية على تحسين المراقبة والاستجابة للطوارئ والوقاية من الأمراض المعدية، ويشمل ذلك التصدى لانتشار الأوبئة والكوارث الطبيعية والبشرية ، كما تسعى أيضاَ إلى بناء القدرة على الحد من أعباء الامراض على القارة.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.