تعرف على كيفية تفادي العروض الوهمية خلال الجمعة البيضاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يرتبط شهر نوفمبر من كل عام  بالجمعة البيضاء، وهي  الجمعة الأخيرة من هذا الشهر، ويطلق عليها الغرب الجمعة السوداء، وترتبط هذه الفترة كل عام بموسم التخفيضات على جميع الأسعار، بحيث يستفيد المستهلكين من العروض والخصومات على المنتجات المعروضة للبيع، وبعض المحال والشركات التجارية تبدأ موسم تخفيضات الجمعة البيضاء مبكرا منذ الخامس من شهر نوفمبر ويستمر حتي نهاية الشهر.

وفي هذا السياق نصح المستشار الاقتصادي العربي ابوطالب، رئيس الاتحاد العام للتموين والتجارة الداخلية بمصر، جمهور المستهلكين خلال فترة الجمعة البيضاء للاستفادة بالتخفيضات بالالتزام بالآتي

1- لابد من التدقيق في صلاحية المنتج وان تكون كافة العلامات علية اصلية وغير مقلدة
ولابد أن يتأكد أنة لازال بفترات الصلاحية المؤرخة والمكتوبة علي المنتج.


2- أن يتأكد أن المنتج الذي يشترية في البيئة المناسبة والصالحة له فمثلا لايجوز أن يشتري لحوم وهي خارج ثلاجات التجميد أو الحفظ.


3- لابد أن يطالب بفاتورة الشراء فهو حق أصيل للمستهلك وعدم اعطائها للمستهلك تحمل أمرين الأول أن المنتج غير أصلي، أو بة عيوب أو يتهرب التاجر من حق المستهلك في اعطائة سلعة مغشوية.


4- لابد التأكد أن السعر المكتوب علي الفاتورة هو ماتم دفعة وأن السلع انواعها هي المذكورة بالفاتورة وغير مخالفة أو مغيرة لمنتجات أخري وكذلك فترة السماح والاسترجاع ضد العيوب سواء صناعية او غذائية.

5- يتأكد أن مكان الشراء مكان مسجل ومرخص رسمي وليس محل غير رسمي لضمان حقوقة.

كما وجه جهاز حماية المستهلك، بعض النصائح إلى جمهور المستهلكين، مطالبًا بالالتزام بها خلال عمليات التسوق أثناء تخفيضات الجمعة البيضاء،  وذلك إنطلاقاً من الدور الرقابي والتوعوي للجهاز في فترة تخفيضات الجمعة البيضاء، حيث ناشد جهاز حماية المستهلك  جموع المستهلكين بالإلتزام بالحصول علي حقوقهم والتأني أثناء المفاضلة بين السلع والمنتجات والتأكد من جدية العروض والتخفيضات .

- وويُهيب جهاز حماية المستهلك بجموع "التجار والموردين" ضرورة الإلتزام بالقانون وجدية العرض المقدم للمواطن و الإلتزام بالإعلان عن الأسعار وأن يكون السعر شامل، مع تطبيق سياسة الإستبدال والاسترجاع المنصوص عليها في القانون .

وأطلق جهاز حماية المستهلك نصائح تحت عنوان معاك في فترة التخفيضات تمثلت في الآتي

- تتأكد من طبيعة السلعة وصفاتها وتاريخ الإنتاج والصلاحية وجهة المنشأ.
- التأكد من السعر قبل وبعد الخصم للتأكد من وجود عروض حقيقية .
- إحرص علي طلب فاتورة الشراء حتي في فترة "العروض"
- تأكد من تطبيق سياسة الإستبدال والإسترجاع أثناء فترة العروض والتخفيضات .