تدريب الشباب بالتعاون مع الاتحاد الأوربى

القليوبية تواجه الهجرة غير الشرعية بالحرف اليدوية

جانب من التدريب المهنى للسيدات
جانب من التدريب المهنى للسيدات

يجرى العمل داخل محافظة القليوبية على قدم وساق للتصدى لظاهرة البطالة التى تعد أحد الأسباب الجوهرية للهجرة غير الشرعية وذلك من خلال تقديم برامج التدريب المهنى وتأهيل وتدريب الشباب على المهارات والمهن المستقبلية كالبرمجة والذكاء الاصطناعى بالإضافة إلى مجالات الملابس الجاهزة والأغذية والمشروبات وأعمال السباكة والكهرباء والدهانات والنجارة والأعمال الإدارية والمبيعات التى تسهم فى تحقيق طموحات الشباب.

التقت الأخبار بعدد من هؤلاء الشباب المتدربين للتعرف على رؤياهم وآمالهم .


فى البداية قال حسن ممدوح 22عاماً حاصل على كلية زراعة عين شمس من قرية شبرا شهاب بالقناطر الخيرية إنه تقدم مع 5 آخرين من شباب قريته حاصلين على كليات التجارة والتربية ودبلومات فنية للحصول دورات تدريبية متخصصة على الحرف اليدوية والفنية ،وأضاف أنه اتفق مع زملائه على تعلم المصنوعات الجلدية وتم حضوردورة تدريبية استمرت 21 يوماً تم خلالها كسب مهارات ريادة الأعمال عن طريق متخصصين بهذا المجال بالإضافة إلى المهارات الحياتية والتدريب العملى على الحرف والصناعات اليدوية .

وأوضح أنه تم التوقيع على عقود تمويل مع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة وجارى إنشاء سجل تجارى وبطاقة ضريبية للحصول على القرض لتوفير المواد الخام وأدوات التصنيع .

وأشار ممدوح إلى أنه تم توفير حجرة كبيرة بمنزل والده للبدء فى مشروع المصنوعات الجلدية ،وأكد عمرو لبيب 22 عاماً حاصل على كلية تربية أنه تم إنشاء صفحة على مواقع التواصل للتعريف بمنتاجاتهم من شنط وأحزمة جلدية وتسويقها عقب البدء بالمشروع ، وأعرب شباب قريتى قرنفيل وسندبيس عن فرحتهم لاكتسابهم فن أعمال صيانة اللمبات الليد وأجهزة المحمول مجاناً للبدء فى مشروعاتهم الصغيرة .


وفى نفس السياق أوضح المهندس مدحت مسعود رئيس القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية بالجهاز أنه يتم تنفيذ خطة متكاملة بتوجيهات الوزيرة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتتمثل فى الأنشطة المتنوعة بمجال التدريب بهدف توفير فرص عمل وتشغيل الشباب من 19 حتى 28 سنة داخل 11 محافظة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى من خلال اتفاقية معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية ..

وقال د. محمد مرسى رئيس فرع الجهاز بالقليوبية إنه تم تدريب 300 شاب وفتاة من أبناء المحافظة بمشروعات تحسين فرص التشغيل الذاتى والذى يتم بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والاتحاد الأوروبى لتوفير فرص عمل للشباب ،مضيفا أن المرحلة الأولى من المشروع ضمت عدداً من قرى مركزى القناطر الخيرية وطوخ وتتم مساعدة الشباب الذين تم اختيارهم على تطوير مهاراتهم واكسابهم مهارات جديدة تمكنهم من التشغيل الذاتى وإقامة مشروعاتهم الصغيرة وتعريفهم بالمزايا والتيسيرات الجديدة وتشجيعهم على العمل الحر و توفير دخل مناسب لهم ولأسرهم ..

وأشار رامى شعبان مسئول التنمية المجتمعية بجهاز المشروعات بالقليوبية إلى أنه تم تدريب 130 شاباً وفتاة بقرى القناطر على تجميع وصيانة اللمبات الليد و أجهزة المحمول و170 آخرين على التعبئة والتغليف والصناعات الجلدية وسيتم توفير اللازم لإقامة مشروعاتهم الصغيرة .

إقرأ أيضاً |«الأدوات الصحية» تنظم دورة تدريبية في التسويق الإلكتروني