الأمين العام للأمم المتحدة: بناء تحالفات لتهيئة ظروف مالية وتكنولوجية لتسريع إزالة الكربون

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن جيش العمل المناخي – الذي يقوده الشباب – لا يُمكن إيقافه، وهم أكبر، وصوتهم أعلى، وأطمئنكم، بأنهم لن يذهبوا بعيدا، وأنا أقف معهم. 

 

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، ذلك خلال قمة تغيرات المناخ المنعقدة في جلاسكو بإسكتلندا - "العلم واضح، ونحن نعرف ما يتعين علينا القيام به، حيث ينبغي أن نبقي هدف 1.5 درجة مئوية حيا، ويستلزم هذا مزيدا من الطموح إزاء التخفيف والعمل الملموس الفوري للحد من الانبعاثات العالمية بواقع 45 في المائة بحلول عام 2030"، لافتاً إلى أن على دول مجموعة العشرين مسؤولية خاصة إذ يُمثلون نحو 80 % من الانبعاثات، مشيرا إلى أنه بحسب مبدأ المسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة في ضوء الظروف الوطنية، فإن على البلدان النامية أن تقود هذا الجهد، ولكن الاقتصادات الناشئة، أيضا، عليها أن تبذل جهدا إضافيا، إذ أن مساهماتهم أساسية من أجل الخفض الفعال للانبعاثات.

 

وتابع: "نحن بحاجة إلى أقصى طموح – من جميع البلدان على جميع الجبهات – لإنجاح جلاسكو, وإنني أحث البلدان النامية والاقتصادات الناشئة على بناء تحالفات من أجل تهيئة ظروف مالية وتكنولوجية لتسريع إزالة الكربون من الاقتصاد وكذلك التخلص تدريجيا من الفحم, وإن الهدف من هذه التحالفات هو دعم مصدري الانبعاثات الكبار الذين يواجهون صعوبات أكبر في الانتقال من الرمادي إلى الأخضر لكي يتمكنوا من القيام بذلك".

 

 يذكر أن قمة المناخ تعقد فى مدينة جلاسكو الأسكتلندية، ويطلق على القمة "COP26"، وبدأت يوم الأحد ويستمر حتى 12 نوفمبر, كما تأتى القمة وسط تحديات غير مسبوقة لتغير المناخ ظهرت في الكوارث الطبيعية، وتعد القمة جزء من اتفاقية باريس للمناخ المبرمة عام 2015.

 

القمة حضرها ممثلو أكثر من 190 دولة يشاركون فى القمة، وسط عدم حضور للرئيس الصيني، شي جين بينغ والرئيس الروسي، فلاديمير بوتن.