زعيم المعارضة اليابانية يعلن عزمه الاستقالة من منصبه بعد نتائج الانتخابات 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن زعيم الحزب الدستوري الديمقراطي المعارض الرئيسي في اليابان يوكيو إيدانو، اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر، أنه سيستقيل من المنصب الذي شغله منذ تأسيس الحزب قبل أربع سنوات، وذلك في أعقاب الأداء الضعيف للحزب في الانتخابات العامة.
ونسبت وكالة الانباء اليابانية "كيودو" إلى إيدانو قوله -في اجتماع للحزب- إن "عدم كفاءتي هو سبب حدوث ذلك"، قائلا "أعتذر من صميم قلبي لكل المسؤولين التنفيذيين في الحزب وجميع أنصارنا في جميع أنحاء البلاد والأهم من ذلك كله لزملائنا الذين لم يتم انتخابهم للأسف".
وكان إيدانو البالغ من العمر 57 عامًا قد انتقد استجابة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا وأسلافه لأزمة كوفيد-19، داعيا إلى تغيير الحكومة من الائتلاف الحاكم بقيادة الحزب الديمقراطي الليبرالي.
لكن وجود الحزب الدستوري الديمقراطي المعارض الرئيسي في مجلس النواب المكون من 465 مقعدا -الغرفة الدنيا بالبرلمان- قد تقلص من 110 إلى 96 على الرغم من التوقعات بتحقيق مكاسب بعد توحيد المرشحين مع جماعات المعارضة الأخرى بما في ذلك الحزب الشيوعي الياباني.
والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أعلن فوزه الإثنين الأول من نوفمبر، بعدما قاد ائتلافه الحاكم للفوز بغالبية قوية في الانتخابات الوطنية.

وفاز الحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم وشريكه الأصغر في الائتلاف "كوميتو" بـ293 من مقاعد مجلس النواب، وفق ما أعلنت وسائل إعلام محلية.

وقال كيشيدا "كانت انتخابات صعبة للغاية، لكن انعكست رغبة الناس -- إذ يريدون بأن نؤسس مستقبل هذا البلد في ظل حكومة (مكونة من ائتلاف) الحزب الليبرالي الديموقراطي وكوميتو".

وتابع "حصلنا على 261 مقعدا ثمينا للحزب الليبرالي الديمقراطي".

اقرأ أيضا: بوادر انفراج للأزمة..فرنسا تفرج عن سفينة الصيد البريطانية المحجوزة