الأرصاد تكشف تفاصيل ظاهرة «أنهار الغلاف الجوي» على البلاد 

ظاهرة أنهار الغلاف الجوي
ظاهرة أنهار الغلاف الجوي

كشفت هيئة الأرصاد الجوية أن«هواء ساخن محمل بنسبة كبيرة من الرطوبة»،  كان السبب في  ظاهرة أنهار الغلاف الجوي.

جاء وذلك بعدما شهدت البلاد خلال اليومين الماضيين تكاثر للسحب وطقس غائم طوال الوقت على أغلب الأنحاء، كما شهدت بعض المناطق أيضًا سقوط أمطار بشدة متفاوتة إضافة إلى دوي للرعد والبرق.


وأفادت هيئة الأرصاد الجوية إنّ ظاهرة أنهار الغلاف الجوي (Atmospheric rivers)، هي عبارة عن اندفاع كميات كبيرة من الهواء الساخن المحمل بنسبة عالية من الرطوبة، تكون قادمة من المناطق الاستوائية إلى العروض الوسطى الأكثر برودة.

وأكدت الأرصاد أنّ هذه الظاهرة دائمًا ما تؤثر على الجزء الغربي للقارات بزاوية تنحرف تجاه اليمين في نصف الكرة الشمالي والعكس في النصف الجنوبي.

وأكدت الأرصاد أنّ لهذه الظاهرة تصنيفات من حيث الشدة وكمية الأمطار ومدى تأثيرها، مشيرة إلى أنّ هذه الظاهرة عادة ما تؤثر على مصر في فصول الخريف والشتاء والربيع وذلك على حسب حركة التيار النفاث الذي يؤدي إلى سقوط أمطار على مختلف الأنحاء.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم طقس مائل للحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الغربية، معتدل على السواحل الشرقية، حار على جنوب سيناء وجنوب البلاد، فيما يكون الطقس لطيف في أول الليل مائل للبرودة في آخره على كافة الأنحاء.

وأكدت الهيئة أنه ظهرت اليوم  شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناه ووسط سيناء، وأن الحرارة ما زالت مرتفعة بشكل قليل عن المعدلات الطبيعية بنحو درجة أو اثنين، متوقعة أن تبدأ في الانخفاض التدريجي وتعود إلى المعدلات الطبيعية قريبا.

اقرا ايضا : كيف نتعامل مع التقلبات الجوية والشبورة المائية خلال الأيام المقبلة؟