استقرار أسعار البيض الثلاثاء 2 نوفمبر في المنافذ الحكومية

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

استقرت أسعار البيض اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر2021 في المنافذ الحكومية وذلك طبقا للاتفاق المبرم بين وزارة الزراعة والاتحاد العام لمنتجي الدواجن على توريد البيض بأسعار مخفضة في المنافذ التابعة لوزارتي الزراعة والتموين المنتشرة على مستوى الجمهورية.

حيث يتم طرح أكثر من 1000 يوميا طبق بيض مائدة بالمنافذ بسعر 45 جنية للطبق وذلك بالتعاون مع الصندوق المركزى لتنمية الثروة الحيوانية وإتحاد منتجي الدواجن والهيئة العامة للاصلاح الزراعي وقطاع الإنتاج بالوزارة

وكانت أسعار السوق المعلنة اليوم وفقا للأسعار في عدد من المزارع المحلية حيث سجل سعر طبق البيض الأحمر 45.5 جنيها بالمزرعة ويصل السعر للمستهلك 49 جنيها حسب المنطقه.

وسجل سعر طبق البيض الأبيض بالمزرعة حوالى 44.5 جنيها في المزرعة في حين يتراوح سعره للمستهلك 47 جنيها للمستهلك.

أما سعر البيض البلدى فيتراوح سعر الطبق في المزرعة ما بين 46.5 جنيها ويباع بسعر 49 جنيها للمستهلك.

ومن جانبه قال الدكتور مجدى حسن نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إن إجتماع المهندس محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن مع السيد القصير وزير الزراعة يدعو للتفائل حيث تم مناقشة 3 مقترحات هامة تخص صناعة الدواجن، مضيفا أن هناك إرتفاع واضح في أسعار البيض نتيجة أزمة كورونا وتقليص حجم الإنتاج، ونسعى لضبط الأمور مع منتجي البيض والتنسيق مع البنوك لمنح قروض التشغيل.

وأضاف نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، أن اتحاد منتجي الدواجن قرر تقديم مبادرة لطرح البيض بسعر المزرعة داخل المنافذ الحكومية بسعر الطبق الواحد 46 جنيهاً قابل لزيادة طفيفة ما بين 2 لـــ 3 جنيهات.

وأوضح الدكتور مجدى حسن، أن صناعة الدواجن بمصر تحتاج إلى تنظيم لنوازن الإنتاج مع الطلب، مشيراً إلى أن لجنة تطوير وتنمية صناعة الدواجن هدفها الأساسي هو تحقيق المعادلة الصعبة بين الإنتاج والإستهلاك، حيث تتكون اللجنة من 6 أعضاء منهم عضوين أحدهما من كبار المربيين والآخر من صغار المربيين و4 من أساتذة الجامعات المتخصصين في أمراض الدواجن.

واشار نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، أن وزارة الزراعة قررت إنشاء مركز  لترصد الأوبئة وعمل خريطة وبائية وخطط للتحكم بالوباء، بعد التغلب على مشكلة عدم وجود قاعدة بيانات دقيقة للإنتاج الداجني بمصر رغم حصر المنشآت الخاصة به، لافتاً إلى أن البورصة السلعية ستقوم بوضع السعر العادل في بداية اليوم ليبدأ التداول وفي حالة إنخفاض هذا السعر توقف البورصة التعامل.

وتابع أن قرار تنظيم تداول الدواجن الحية يحتاج لفترة دراسة وتمهيد لما يواجهه من معوقات في حال تطبيق قانون حظر بيع الدواجن الحية، لأن مازال ذوق المستهلك المصري يميل لشراء الدواجن الحية أكثر من المبردة.

اقرأ أيضا | انخفاض أسعار البيض خلال أيام لزيادة المعروض.. وتوقعات بارتفاع طفيف للدواجن| خاص