أعلى معدل للتضخم في كوريا الجنوبية منذ 10 سنوات.. والأسعار ترتفع 10%

أرشيفية
أرشيفية

أظهرت بيانات اليوم الثلاثاء، أن أسعار المستهلك في كوريا الجنوبية نمت بأسرع معدل لها منذ ما يقرب من عقد في أكتوبر، بسبب تأثير القاعدة المنخفض في العام الماضي وارتفاع أسعار النفط، مما يؤكد زيادة الضغوط التضخمية وسط التعافي الاقتصادي.

وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 3.2% في أكتوبر مقارنة بالعام الذي سبقه، متسارعة من زيادة بنسبة 2.5% على أساس سنوي في سبتمبر، وفقا للبيانات التي جمعها مكتب الإحصاء الكوري.

مقارنة بالشهر الذي سبقه، ارتفع تضخم المستهلك بنسبة 0.1%.

ويمثل هذا أسرع مكسب على أساس سنوي منذ يناير 2012، عندما نمت أسعار المستهلك بنسبة 3.3%. كما ارتفع نمو التضخم على أساس سنوي إلى نطاق 3% للمرة الأولى منذ فبراير 2012.

وفي أكتوبر، نمت أسعار المستهلك بأكثر من 2% -أي أكثر من هدف التضخم متوسط الأجل للبنك المركزي- للشهر السابع على التوالي.

ويُعزى الارتفاع في التضخم بشكل أساسي إلى التأثير الأساسي للدعم الحكومي لمرة واحدة في العام الماضي لفواتير الهاتف المحمول، وارتفاع أسعار النفط.

وخفضت الحكومة رسوم الهاتف المحمول بمقدار 20,000 وون (17 دولارا أمريكيا) لكل شخص في فئات عمرية محددة في أكتوبر 2020 للمساعدة في تخفيف العبء المالي وسط كوفيد-19.

كما ارتفع التضخم الأساسي الذي لا يشمل أسعار المواد الغذائية والنفط المتقلبة، بنسبة 2.4% على أساس سنوي في الشهر الماضي، وهو أسرع معدل منذ ديسمبر 2015.