عوض اللّه: مشاركة الرئيس في قمة المناخ تأكيد على ريادة مصر الأفريقية والدولية

المهندس حسام عوض اللّه رئيس لجنة الطاقة والبيئة
المهندس حسام عوض اللّه رئيس لجنة الطاقة والبيئة

أكد المهندس حسام عوض اللّه رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أن توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى بريطانيا للمشاركة في قمة تغير المناخ وذلك تلبيةً لدعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للقمة نابعًا من الدورين الإقليمى والدولى لمصر، بجانب تطلعات الدولة المصرية الخاصة باستضافة قمة المناخ العام القادم 2022.

اقرأ أيضا|«برلماني»: كلمة الرئيس بقمة المناخ ترجمت حقوق وطموحات الدول النامية‎‎

وأضاف عوض اللّه أن السبب الرئيسي فى التغير المناخي الدول الصناعية، وهناك تعهدات لابد أن تلتزم بها تلك الدول في ظل اتفاقيات دولية واضحة والتزامات من جانب تلك الدول تجاه الدول النامية والدول الأفريقية بتقليل الانبعاثات فى الدول الصناعية الكبرى، والتحول إلى الطاقة النظيفة.

وتابع رئيس لجنة الطاقة والبيئة أن استضافة مصر لقمة تغير المناخ العام القادم ٢٠٢٢ خطوة جيدة ونقلة نوعية للتأكيد على ريادة مصر الأفريقية والدولية فى ملف مهم يحتل أولوية فى الأجندة الدولية وذو حساسية فى ظل تغيرات مناخية متتابعة تحظى باهتمام كل شعوب العالم .

وأشار عوض الله الى أن كلمة الرئيس السيسى أوضحت كم المشروعات التى تقوم بتنفيذها مصر فى إطار مراعاة التغيرات المناخية وما تملكه البلاد من مشاريع للطاقة النظيفة والمتجددة.

وأوضح عوض اللّه أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي لقمة المناخ وما يتبعها من لقاءات الرئيس مع رؤساء الدول والحكومات له مردوداً كبيراً سينعكس على العلاقات الدولية بشكل قوى وسريع لما سيشهده من التباحث حول مجمل مستجدات القضايا الإقليمية، وتطورات الوضع الاقليمى والدولى ويفتح آفاق جديدة فى مختلف العلاقات الدولية.

يذكر أن قمة المناخ تعقد فى مدينة غلاسكو الإسكتلندية، ويطلق على القمة "COP26"، وبدأت يوم الأحد ويستمر حتى 12 نوفمبر، كما تأتى القمة وسط تحديات غير مسبوقة لتغير المناخ ظهرت في الكوارث الطبيعية، وتعد القمة جزء من اتفاقية باريس للمناخ المبرمة عام 2015.

القمة يحضرها ممثلو أكثر من 190 دولة يشاركون فى القمة، وسط عدم حضور للرئيس الصيني، شي جين بينغ والرئيس الروسي، فلاديمير بوتن.