قفزة في أسعار النفط العالمية على خلفية توقعات قوية على الطلب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قفزت أسعار النفط العالمية  اليوم الاثنين بعد توقعات بطلب قوي واعتقاد بأن مجموعة أوبك+ لكبار المنتجين لن تتعجل زيادة الإنتاج، وهو ما ساعد في ارتداد الأسواق عن خسائرها الأولية التي أثارها سحب نادر من احتياطيات الوقود في الصين، أكبر مستهلك للطاقة في العالم حسبما ذكر موقع قناة cnbc عربية..

وكانت عقود خام برنت القياسي العالمي مرتفعة 1.22 دولار، أو 1.5%، عند 84.94 دولار للبرميل بعد أن سجلت عند أدنى مستوى لها في الجلسة 83.03 دولار.

وصعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.09 دولار، أو 1.13%، إلى 84.66 دولار للبرميل بعد أن هبطت في وقت سابق إلى 82.74 دولار.

والجدير بالذكر أن أسعار النفط  أنهت التداولات على  ارتفاع  أول أمس، وتحولت للتعافي بعد تراجع في وقت سابق من الجلسة مدعومة بتوقعات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وحلفائها بقيادة روسيا أوبك+ سيواصلون خفض الإنتاج حسبما ذكر موقع قناة CNBCعربية .

ولكن الخامين القياسيين، برنت وتكساس الوسيط الأميركي، أنهيا الأسبوع على تراجع بعد أن وصل سعرهما لأعلى مستوى في سنوات يوم الاثنين.

وارتفع سعر خام برنت ستة سنتات ليستقر عند 84.38 دولار للبرميل عند التسوية بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76 سنتا أو 0.9% إلى 83.57 دولار للبرميل.

وشهدت الأسعار ضغوطا منذ يوم الأربعاء بعد تقرير أفاد بأن مخزونات الخام الأميركية زادت بمقدار 4.3 مليون برميل في أحدث أسبوع.

وقالت إيران إن المحادثات المتعلقة بإحياء الاتفاق النووي ستستأنف بنهاية نوفمبر بما يقربها خطوة من تعزيز صادراتها النفطية.