زراعة المنيا: استهداف زراعة 225 ألف فدان قمح وتدشن 219 حقلا إرشاديا بالمنيا

زراعة القمح
زراعة القمح

قال المهندس إسماعيل رضوان وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، إن مديرية الزراعة تستهدف خلال الموسم الشتوي تسوية 2000 فدان بالليزر؛ استعدادا لزراعة القمح، حيث تم الانتهاء من 500 فدان.

 

وأكد رضوان، أنه تم عمل 219 حقلا إرشاديا لمحصول القمح، حيث أن المستهدف هذا العام زراعة 225 ألف فدان، في حين أن العام السابق كانت المساحة المنزرعة 248 ألف فدان، مؤكدا أن هذا العام ستتخطى المساحة المنزرعة ما هو متوقع. 

 

اقرأ أيضا| تقوية الجهاز المناعي للأطفال محاضرة بثقافة المنيا

 

وأضاف رضوان، أنه تم توفير التقاوي لجميع المحاصيل الشتوية مثل القمح والبرسيم وغيرها من الزراعات الشتوية، مشيرا إلى الندوات الإرشادية التي قامت بها مديرية الزراعة حول أهمية الري بالتنقيط.

 

وأكد وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، أن المحافظة اتجهت إلى التحول بالري بالتنقيط بدلا من الري بالغمر، خاصة وأن الفلاح يحصل على قرض 15 ألف جنيه لكل فدان من البنك الزراعي، يُسدد على 5 سنين بدون فوائد، وعدد رضوان مميزات التحول في الري إلى الحديث، والمتمثلة في: توفير التقاوي والأيدي العاملة ، تقليل الإصابة بالأمراض والحشرات والحشائش ، توفير مستلزمات الإنتاج والأسمدة، مع توفير المياه.

 

وفي سياق آخر، تابع الدكتور محمد حلمى رئيس مركز ومدينة المنيا، الأعمال التي تقوم بها الأحياء والقرى لرفع كفاءة العمل فى كافة القطاعات لتقديم خدمة متميزة للمواطنين، حيث تم صيانة و تركيب ٦٧٩  كشاف و عمود انارة  ورفع ٥٥٠ طن من المخلفات خلال 5 أيام . 

 

ومن جانبها، كثفت الوحدة المحلية لقرية نزلة حسين برئاسة اشرف فرغلي جهودها في متابعة اعمال النظافة اليومية والانارة وتجميل الطرق بالوحدة خلال الفترة من ٩/٢٣ الي ٢٠٢١/١٠/٢٧ حيث قام قسم الانارة بتركيب ٣٠ كشافات جديدة و ٤٠ لمبة ليد جديدة وصيانة ٦٠٠ كشاف كهرباء و ٩ اعمدة إنارة و صيانة ٥ خلايا كهربائية وتم شد أسلاك كهربائية بطول ٣٠٠م وصيانة ٤ أكشاك و ٣ محولات كهربائية  حفاظا على سلامة أرواح المواطنين وتيسير حركة السيارات و منعا للحوادث .

 

وواصل أيضا قسم البيئة والتجميل اعماله الدورية برفع ٥٥٠طن من المخلفات والأتربة المتواجدة بشوارع القرية والقرى التابعة لها و تم زرع و تهذيب ٥ أشجار حفاظا على المظهر الخارجي والجمالي للقرية والقرى التابعة لها و جاري العمل بمشروعات لخطة جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد لعام ٢٠٢١ /٢٠٢٢م  بطريق المنيا الزاوية بطول ٢٨٠٠م تقريبا ومسافة ٤٠٠ م  تقريبا بمدخل دير سوادة .