في 4 دقائق.. وزير التعليم يلبي مطالب طلاب المدارس المجتمعية عبر الشاشات التفاعيلية

وزير التعليم
وزير التعليم

علي مدار 4 دقائق و51 ثانية ، أجرى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، زيارة افتراضية وهي الزيارة الأولى من نوعها لثمانية مدارس مجتمعية في محافظات مختلفة، وقام بمحادثة الطلاب لمناقشة مقترحاتهم والإجابة على أسئلتهم.

نُظمت هذه الزيارة الافتراضية من قبل برنامج الأغذية العالميWFP، من خلال الشاشات التفاعلية.

واعربت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن شكرها وتقديرها لجميع الشركاء الذين ساهموا معنا في دعم المدارس المجتمعية في مصر.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم ، أن المدارس المجتمعية هي فرصة لكل طالب متسرب من التعليم في مصر.

واشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن عدد المدارس المجتمعية في مصر وصل الآن إلى حوالي 5000 مدرسة على مستوى الجمهورية.

وفي كلمته ، قال الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم المصري، إن التعليم حق لكل مصري، والدولة مهتمة بتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص للجميع، مشيرا إلى أن الطالب في المدارس المجتمعية مثله مثل اي طالب في المدارس العامة يحق له الاستفادة من الخدمات التعليمية المتكاملة، وهذا يتم عن طريق طاقم تدريس كبير حوالي 10 آلاف معلمة من سيدات مصر تم تدريبهم وإعدادهم لتدريب الطلاب لاستكمال مسيرة التعلم بالاضافة لمئات الموجهين .

واوضح وزير التربية والتعليم ، ان استخدام التكنولوجيا أصبح شيئا أساسيا في حياتنا جميعا، واستخدامها في التعليم يجعلنا نصل لهدفنا اسرع ، مشيرا إلي أنه تم توفير أجهزة تكنولوجيا بعدد كبير من المدارس مع شركائنا في برنامج الأغذية العالمي استطعنا توفير اجهزة الكترونية في 2000 مدرسة مجتمعية ،من ضمن هذة الاجهزة شاشات تفاعيلية ذكية .

واجاب وزير التربية والتعليم علي مدار 4 دقائق ، علي تساؤلات طلاب المدارس المجتمعية بعدد من المحافظات .


١_ توفير أخصائي نفسي واجتماعي

ففي البداية تلقي الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم ، تساؤلا من الطالبة مروة إبراهيم بالصف السادس الابتدائي لمدرسة نجع ابو القاسم بقنا التابعة لإحدي المدارس المجتمعية ،نصه كالتالي،" لماذا لايوجد بمدارسنا اخصائي اجتماعي واخصائي نفسي مثل التعليم العام ؟" .
وبدوره ، رد وزير التربية والتعليم ، قائلا ، " هذا طلب جيد جدا ، لذا قررنا الاستعانة بأخصائي نفسي واجتماعي ليكون مسئولا عن عددا من المدارس المجتمعية ويتحدث مع الطلاب عن طريق الشاشات التفاعلية " .

٢_ إنشاء معامل علوم متحركة وغرفة للاقتصاد المنزلي

كما تلقي الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم ، تساؤلا من الطالبة الاء حسن عباس بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة العقب في قنا التابعة لاحدي المدارس المجتمعية ،نصه كالتالي،" هل ممكن يكون لنا معمل للعلوم وغرفة مستقلة للاقتصاد المنزلي " .
وبدوره ، رد وزير التربية والتعليم ، قائلا ، "قررنا ننشأ معامل علوم متحركة وغرفة للاقتصاد المنزلي ونعممه قريبا في جميع المدارس المجتمعية ، ونجبهولك قريب ان شاءالله يا الاء " .

٣_ توفير آلية لتسويق الاعمال اليدوية المصنعة

واجاب الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم ، علي تساؤل الطالبة احلام علي عطالله بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة الميات في قنا التابعة لاحدي المدارس المجتمعية ،والتي جاء نص سؤالها كالتالي،" هل يمكن ان تكون هناك مجالا لتسويق الاعمال اليدوية في معارض لتعرفها الناس ونبيعها..؟ "

حيث اكد وزير التربية والتعليم ، في رده قائلا ، "اه طبعا ، واحنا هنساعدكم في ذلك عن طريق الوحدة المنتجة في الوزارة عن طريق الوحدة المنتجة بالوزارة ، وان شاءالله تستطيعوا التسويق للاعمال اليدوية التي تصنع في المدارس المجتمعية.


٤_ تنظيم رحلات مدرسية

وتلقي الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم ، تساؤلا من الطالبة رحمة خالد محمود بالصف السادس الابتدائي بمدرسة مقارخليل في الفيوم التابعة لاحدي المدارس المجتمعية ،نصه كالتالي،"احنا نفسنا نطلع رحلات ،ونشوف الاهرامات علي الحقيقة "
وبدوره ، رد وزير التربية والتعليم ، قائلا ، "طبعا بكل سرور ، مؤكدا علي ان الوزارة بالتعاون مع قطاع الأنشطة التربوية في وزارة التربية والتعليم ، سيتم مركزيا تنظيم رحلات مدرسية لطلاب المدارس المجتمعية للأهرامات وغيرها من الاماكن المصرية الجميلة" .

٥_ توفير حصص أنشطة مدرسية

وايضا تلقي وزير التربية والتعليم والتعليم ، تساؤلا من الطالب عبد العزيز أشرف بالصف السادس الابتدائي بمدرسة الشيخ رزق في الاقصر التابعة لاحدي المدارس المجتمعية ،نصه كالتالي،"نفسنا في ملعب ويكون عندنا حصة ألعاب وموسيقي وأنشطة ومجالات لاكتشاف المواهب " .

ومن جهته ، رد وزير التربية والتعليم ، قائلا ، "هذا طلب جميل جدا ..لذا قررنا نعمل توأمة بين المدارس النظامية والمدارس المجتمعية اومراكز الشباب ، عشان نحققلك الطلب بتاعك ..واشكرك علي هذا السؤال".

واختتم وزير التعليم حديثه مع الطلاب ، قائلا ، هدفنا هو خلق فرص متكافئة لكل مصري ،والتوعية بأهمية التعليم في بناء مستقبل ولادنا ، والوقت متأخرش ان اي طفل يكمل رحلته التعليمية تاني ، ويرسم لنفسه المستقبل اللي بيتمنه زي كل انسان له حق الاختيار " .

اقرأ أيضا| طالب لوزير التعليم : نفسنا في ملعب وحصة ألعاب وموسيقي.. وشوقي يجيب

 
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي