سحب رعدية ممطرة على السلوم وبراني وإشارات برق على جنوب السويس وسيناء

هيئة الأرصاد الجوية
هيئة الأرصاد الجوية

أكد خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أنه وفقا للخرائط والأقمار الصناعية، يظهر الآن منخفض جوي على شمال شرق ليبيا، وتدور السحب الممطرة حول المنخفض.

ويتوقع خبراء الطقس أن السحب رعدية ممطرة موجودة الآن على السلوم وبراني، وما زالت السحب تتطور على شمال شرق ليبيا وتدخل إلى شمال غرب مصر.

هيئة الأرصاد الجوية

وأضاف الخبراء، أن السحب الممطرة ظهرت الآن رغم أن تحديث الظهيرة كان سلبي بالنسبة للأمطار، موضحين أن بعض السحب المدارية تتطور على وسط وشرق سيناء وجنوب خليج السويس، وإشارات بروق على جنوب خليج السويس الآن.

شاهد ايضا :- الأرصاد تكشف عن ذروة سقوط الأمطار الرعدية | فيديو

وأعلن الخبراء صباح اليوم، عن تحسن نسبي في الأحوال الجوية على محافظات الدلتا والقاهرة والوجه البحري، حيث ضعفت فرص سقوط الأمطار ليصبح الطقس غائم جزئيا مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بعد ليلة ممطرة رعدية على معظم المحافظات.

يذكر أن صور الأقمار الاصطناعية أظهرت تطور عاصفة متوسطية شبه استوائية في وسط البحر الأبيض متمركزة قبالة السواحل الليبية وتؤثر على مصر، وفق تقرير مناخي.


وتبعد العاصفة المتوسطية عن "السلوم"، وهي أقرب نقطة من سواحل مصر الشمالية، ما يقارب 800 كم، ويتوقع خلال الساعات القادمة أن يكون لهذه العاصفة تأثيرات غير مباشرة على العديد من مناطق مصر.

وذلك من خلال تشكل سحب ركامية رعدية عشوائية تترافق بأمطار متفاوتة الشدة ورياح نشطة على بعض المناطق، بحيث ترتفع فرص هطول الأمطار، وتطال أجزاء من شمال ووسط الدلتا، وقد تمتد بشدة أقل لأجزاء من القاهرة الكبرى.


وتكون حدة الأمطار غزيرة لبعض الوقت، ما قد يتسبب بتشكل بعض التجمعات المائية والسيول في بعض المناطق.

كما تشمل الأمطار أجزاء من شمال الصعيد ومدن القناة وصولا إلى سيناء، وتكون الأمطار أغلبها خفيفة إلى متوسطة، مع أمطار متفرقة على أجزاء من الصعيد ومرتفعات البحر الأحمر.

كما يشمل تأثير العاصفة المتوسطية أيضا هيجان في الساحل الغربي للمتوسط، وبالقرب من سواحل مرسي مطروح، مع ارتفاع متوقع للأمواج، بالإضافة إلى إثارة الغبار في تلك المناطق.

كذلك، من المتوقع أن تضرب العاصفة سواحل ليبيا الشمالية الشرقية اعتبارا من صباح يوم غد الأحد، وخلال بقية اليوم تشمل تأثيراتها على درنة و طبرق (شمال شرق بنغازي) بشكل أساسي، جالبة معها رياح نشطة، بسرعة الـ40 عقدة، مما يتسبب بارتفاع الأمواج لأكثر من 4 أمتار على الشواطئ، تزامنا مع هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة.

هيئة الأرصاد الجوية

 

ويبقى تأثير السحب على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، يصاحبه سقوط الأمطار على مناطق متفرقة هناك.

وتميل درجات الحرارة اليوم الأحد، نحو الارتفاع الطفيف، ويكون الطقس معتدل نهارا على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على الدلتا والقاهرة ومنطقة القناة وصولا لشمال الصعيد، حار على وسط وجنوب الصعيد.


والطقس لطيف ليلا على شمال ووسط الجمهورية، بارد على مرتفعات جنوب سيناء، معتدل على جنوب الصعيد والبحر الأحمر.


كما تسقط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا (السلوم - مطروح - الإسكندرية - الجيزة - كفر الشيخ - دمياط - بور سعيد) على فترات متقطعة بنسب من (50 إلى 60 %) تقريباً.


كما تسقط أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب الدلتا والقاهرة الكبرى ومدن القناة وسيناء وشمال الصعيد وشمال الصعيد على فترات متقطعة بنسبة 50% تقريباً.