وزير التموين يستعرض دراسة تحسين أداء منظومة الخبز أمام النواب

 الدكتور على المصيلحي
الدكتور على المصيلحي
Advertisements

يستعرض الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، أمام اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، ما تم إنجازه في العديد من الملفات، والخطط المستقبلية للتموين بشأن تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية، وتنقية البطاقات التموينية، وكذلك الدراسة التي تمت لتحسين الأداء بمنظومة الخبز المدعم، والإجراءات التي اتخذتها الوزارة مع المخالفين بهيئة السلع.

 

 وكذلك ما تم  داخل مصلحة الدمغة والموازين، وسيتطرق إلى الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الغذائية واللحوم، والتعاقدات المبرمة في هذا الشأن، وأسباب اتخاذ قرار تحريك سعر الزيت التمويني, والافصاح عن نيته تجاه سلعتي الأرز والسكر أيضا، والدراسات التي تمت بشأن الرغيف المدعم  .

 

جدير بالذكر أن وزير التموين أكد خلال تصريحات إعلامية، أن  الحكومة تعمل من خلال موازنة معتمدة، و ليس الهدف تقليل الدعم، و لكن رفع كفاءة الدعم ، ولابد من إعادة النظر في طريقة دعم الخبز ، مشيرا إلى أن سعر رغيف الخبز المدعم ثابت حتي الآن عند 5 قروش، و أن الدراسات الخاصة بسعر الرغيف  لدي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وشدد وزير التموين على ان الهدف ليس تقليل الدعم و لكن رفع كفاءة الدعم، وقال البعض يقوم( بتنشيف) الخبز المدعم و بيعه  في الأسواق بسعر 3.5 جنيه للكيلو الواحد ، و كأن الرغيف بيعر 35 قرشاً رغم أن تكلفه الرغيف الحقيقة 60 قرشا ،مما يعد إهدار للدعم .

 

و توقع وزير التموين أن الحل قد يكون التحول للدعم النقدي المشروط بالنسبة للخبز أيضا، أو التحول إلى الدعم النقدي في مراحل مختلفة، ولكن هذا الموضوع لابد من دراسته، بحيث يكون التنفيذ على  3  أو 5 سنوات، وذلك  لوصول الدعم  الى مستحقيه .

Advertisements