أمطار رعدية غزيرة تضرب عددا من المحافظات

أمطار رعدية غزيرة تضرب عددا من المحافظات
أمطار رعدية غزيرة تضرب عددا من المحافظات

ضرب الطقس السيئ، صاح اليوم الأحد، عددا من المحافظات، والذي صاحبه سحب رعدية، في بعضها والبعض الآخر أمطار غزيرة، تتأثرت بها مدينة السادات والبحيرة والدقهلية .

 

ونشر العديد من رواد التواصل الاجتماعي تعليقاتهم على حالة الطقس السيئ الذي ضرب عددا من المحافظات والتي تركزت معظمها على وجود أمطار تصل إلى حل السيول في مدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية، وأمطار في مدن السادات وبنها عدد من مدن محافظتي البحيرة والدقهلية.  

 

وقالت إبراهيم «بتشتى جامد ف منصورة ورعد وبرق وحاجه رعب»، فيما قال دليا النشار: «رعد وبرق مش ممكن محصلش قبل كدا ف المنصورة».

 

وتشهد مدن وقرى محافظة البحيرة الٱن موجة من الأمطار متفاوتة الشدة على فترات متقطعة وخاصة المدن الساحلية بينما إنخفضت حدة الأمطار على باقى المدن والمراكز، وفى المدن الغربية "النوبارية - وادى النطرون" تتعرض المنطقة لأمطار شديدة مصحوبة بالرعد والبرق مما تسبب فى خلو الشوارع والطرق  من المارة.  

 

كما يشهد طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي الآن أمطاراً رعدية غزيرة وذلك بالقرب من وادى النطرون على الطريق السريع.

 

ورفعت غرف الطوارئ والإغاثة بإدارات عمليات المرور حالة الاستعدادات القصوى تحسبًا لتقلبات الطقس أو سقوط أى أمطار أو ظهور رياح  استعداداً لتلقى البلاغات الناتجة عن سوء الأحوال الجوية على مدار الساعة بعد تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من عدم استقرار حالة الطقس.

 

كما يتم مراقبة حركة السيارات بواسطة كاميرات المراقبة، لرصد أى كثافات مرورية بالمحاور مع نشر الأوناش المرورية بالطرق لرفع أى معوقات مرورية سواء الحوادث أو الأعطال بسبب الطقس و الأمطار.

 

 وشهدت محافظة الدقهلية سقوط أمطار متوسطة مع ظهور البرق في السماء، في الساعات الأخيرة من ليلة أمس السبت، حيث ظهرت تراكمات بسيطة لمياه الأمطار في المناطق المنخفضة، فيما حذرت هيئة الأرصاد الجوية، في نشرتها اليومية، من طقس اليوم الأحد، حيث تزيد فرص هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة رعدية أحيانا، وتوقعت الهيئة أن تصل درجة الحرارة اليوم إلى 28 درجة في المنصورة والقاهرة، مع احتمال سقوط أمطار على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الدلتا وتحديدًا محافظات: «مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط وبورسعيد» وذلك في أوقات متفرقة.

 

وفيما يخص طقس الأحد، من المتوقع سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة رعدية أحيانًا على مناطق متفرقة من شمال الدلتا والسواحل الشمالية في الإسكندرية والسلوم ومطروح وبورسعيد والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط. واستعدت محافظة الدقهلية لهطول الأمطار بتشكيل غرفة عمليات مركزية وغرف فرعية في الوحدات المحلية لاتخاذ قرارات فورية حال سقوط أمطار من أجل تيسير حركة المواطنين والتعامل الفوري مع أي تجمعات لمياه الأمطار، أو أي مشاكل قد تطرأ سواء في الصرف الصحي أو الكهرباء أو غيرها من المرافق.

 

وعملت محافظة الدقهلية على مراجعة أعمال تسليك بالوعات الأمطار بالشوارع والميادين، مع التركيز على مناطق تجمع الأمطار، ومراجعة كل معدات شركة مياه الشرب واستعداداتها التامة للتعامل مع أي طوارئ على مستوى مراكز ومدن وقرى المحافظة، والمراجعة الشاملة لأعمدة الكهرباء، والتأكد من عزل الأسلاك، وذلك من خلال التنسيق الكامل مع قطاع الكهرباء والوحدات المحلية على مستوى المحافظة حرصا على سلامة وحياة المواطنين.

قالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الفترة الحالية من النصف الثانى من فصل الخريف تشهد تقلبات جوية حادة وسريعة.

وأضاف إيمان شاكر، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع عبر فضائية "الحياة" مساء اليوم السبت، أنه سقطت أمطار رعدية اليوم على مناطق السلوم الساحل الشمالى والعلمين وشمال الدلتا.

وأشارت إلى أن ذروة حالة سقوط الأمطار المصاحبة لرعد وبرق ستكون الليلة على مناطق متفرقة من شمال الدلتا والساحل الشمالى حتى الإسكندرية.

وأكدت أن درجات الحرارة ستظل فى معدلاتها الطبيعية لتنخفض بعد غدا الإثنين، لافته إلى تكون شابورة مائية فى الفترات الأولى من الصباح خاصة على الوجة البحرى والقاهرة.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي