معارض ديارنا ومشروع الأسر المنتجة في منهج لغة عربية رابعة ابتدائي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حصلت بوابة اخباراليوم ، علي صور من كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي المطور وفقا لنظام التعليم الجديد 0.2، لنسخة العام الدراسي 2021/2022م ، حيث ألقى المنهج الضوء علي مشروع الأسر المنتجة التي تقيمه وزارة التضامن الاجتماعي.


وحمل الدرس عنوان الأسر المنتجة، حيث نص علي التالي، نحن جميعا نبحث عن الدعم لفكرنا ومشاريعنا ونرغب في أن يشاركنا احد احلامنا يصدقها ويؤمن بها ،وهذا هو دور مشروع الاسر المنتجة.


تهدف الحكومة الي تأهيل وتحويل الاسر من اسر متلقية للمساعدات الي اخري منتجة قادرة علي العمل والابداع وكذلك تسويق منتجاتها للحصول علي مورد مالي ثابت وارباح مجزية .


بدأ مشروع الاسر المنتجة عام 1964 لرعاية الأسر محدودة الدخل ومساعدتها على زيادة دخلها ، ويضم الآن قرابة ال2.9 مليون أسرة بعدل زِيادة سنوية من 11إلى 12 ألف أسرة، وهو واحد من أهم مصادر الدخل للعديد من الأسر في محافظات مِضر المختلقة، ويهدف بشكل أساسي إلى دعم الاسر محدودة الدخل لتحسين مواردها الذاتية وتحويلها من أسر معالة إلى أسر منتجة تسهم في التنميةالاقتصادية والاجتماعية.

دشنت وزارة التضامن الاجتماعي سلسلة معارض للأسر المنتجة، من ضمنها معارض " ديارنا" التي تعمل على تسويق منتجات مشروعات الاسر المنتجة وزيادة دخول هذة الاسر ،وتدعم الوزارة هذة المشروعات بدونِ شروط سوى ألا يقل عمر المشارك عن ۱۸ عاما، وأن تكون لديه القدرة على الإبداع والإنتاج ، تتضمن المعارض منتجات تعکس طبيعة الثراث والبيئة المصرية الأصيلة گمنتجات النوبة وسيناء والسجاد الحرير والصوف والكليم والجوبلان والملابس المطرزة يدويا والمشغولات الفنية والمفروشات والخوص والمنتجات القخشبية والبامبو ومنتجات الخيامية والزجاج والفخار والتطریزِ اليدوي والنوبي، كما تتضمن أيضا مستلزمات الأثاث المنزلي.

يعد مشروع الاسر المنتجة خطوة ايجابية لرفع مستوي الاسرة ، وتنمية مقدرتها علي العمل ،وهو ما يساعدها علي الاعتماد علي نفسها ، حيث تتحول بدورها من طور الاستهلاك الي الانتاج في عملية التنمية الاجتماعية ، فالكل رابح في هذا المشروع فردا كان او اسرة او دولة ، اذ يعود بالنفع علي كل الفئات .

لتحميل كتاب اللغة العربية لسنة رابعة ابتدائي طبعة 2021/2022م  ..اضغط هنا :

https://drive.google.com/file/d/1K3npacgI7XyiUJ1S0Ux9GEKmLczuK9ED/view