«ثور المسك وترجمان الصخر».. أشهر حيوانات الجليد

أشهر حيوانات الجليد
أشهر حيوانات الجليد

الحياة داخل الجليد أمر في غاية الصعوبة فمع درجة حرارة تبلغ 20 درجة مئوية تحت الصفر يبدو العيش أقرب إلى المستحيل وبنظرة سريعة لجليد البحار والمحيطات في القطب الشمالي تعتقد أنه بلا حياة سوى الدب القطبي الذي يعيش فوق هذا الجليد وبعض الأسماك التي تسبح اسفله ولكن في حقيقة الأمر هناك الكثير من الحيوانات التي تعيش داخل الجليد وتمتلك فن البقاء في هذه البرودة القارسة ومن أشهر هذه الحيوانات " ثور المسك" و"ترجمان الصخر".

 


-    ثور المسك:
ينتمي هذا الحيوان والذي يعيش في المناطق الثلجية الباردة ويعد القطب الشمالي موطنه الأصلي إلى فصيلة الثديات عائلة البقريات فهو يشبه البقر في شكله الخارجي مع اختلاف شكل الرقبة فهو يمتلك رقبة أقصر ورأس حجمها أكبر مقارنة بالبقر كما يمتلك قرنين على قمة رأسه يميلان للأعلى نحو الأمام.


ولأنه يعيش في المناطق الباردة فيمتلك ما يؤهله على البقاء على قيد الحياة من فرو سميك وطويل بني اللون يكسو جسمه بالكامل واكتسب ثور المسك لقبه نتيجة الانبعاثات التي يطلقها الذكور خلال فترة التزاوج تشبه في رائحتها المسك لجذب الإناث إليه كما يعد من الحيوانات كبيرة الحجم حيث يتراوح وزنه ما بين 230 إلى 360 كيلوجرام.

 

ولحماية نفسه من التعرض للافتراس يفضل العيش ضمن قطيع وتتراوح تلك المجموعات من 13 إلى 15 فرد متنوع ما بين ذكور وإناث وصغار مع وجود ذكر واحد مسيطر عل القطيع وهو الأقوى كما يعد هذا الحيوان من الحيوانات النباتية فيتغذى على النباتات والأعشاب المنتشرة في المناطق الثلجية والتي غالبا ما يضطر للبحث عنها أسفل الثلوج كالصفصاف ونبات الحجرية السوداء والنباتات الخشبية وكذلك الطحالب.


ورغم أنه يعيش ضمن أكر البيئات صعوبة إلا أنه مهدد بالانقراض ليس بسبب الحياة الصعبة لحياة الجليد وانما بسبب الصيد الجائر الذي يتعرض له من قبل الإنسان للحصول على فرائه والذي يعد من أغلى فراء الحيوانات.


-    ترجمان الصخر
يعد من الطيور متوسطة الحجم حيث يتراوح طوله ما بين 34 إلى 36 سنتيمتر التي تفضل العيش في المناطق القطبية الباردة وينتمي إلى فصيلة الدجاجيات كما يطلق عليه اسم "لاجوبوس موتا" في إشارة إلى أرجله المصقولة بالريش فهذا الريش يعد من أسباب بقائه على قيد الحياة في المناطق الباردة فبالإضافة إلى دوره في حمايته من درجة الحرارة المنخفضة فهو يقدم له الحماية من الحيوانات المفترسة مثل الثعالب والذئاب.

 

اقرأ ايضا: أمعاءك لا تفرغ بشكل صحيح.. علامات للإصابة بسرطان القولون

 


فيتغير لون الريش من أبيض في الشتاء كحيلة ليبدو كلون الجليد حتى لا تقترب منه الحيوانات المفترسة إلى البني واجزاء منه رمادية في فصل الصيف.