اتحاد الصناعات: أسعار الغاز في مصر أقل من الأسعار العالمية 8 مرات

 الدكتور محمد سعد الدين
الدكتور محمد سعد الدين

قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات ورئيس جمعية مستثمري الغاز إن أسعار الطاقة في مصر وعلى رأسها الغاز الطبيعي ما زالت تدعمها الحكومة للمصانع وأن الزيادة الجديدة في أسعار الغاز التي أعلنتها الحكومة شيئ لا يُذكر مقارنة بأسعار الغاز العالمية.

وأكد «سعد الدين» صباح اليوم السبت، بأن السوق العالمى يشهد الأن زيادات كبيرة جدًا في أسعار الغاز تصل إلى 800%، حيث تضاعف سعر الغاز العالمي من 3 دولار إلى قرابة 30 دولار لكل مليون وحدة، ورغم الزيادة الجديدة التي رفعتها مصر بالأمس مازال سعر الغاز الطبيعي في مصر أقل من السعر العالمي بعدة أضعاف.

وكشف «سعد الدين» بأن توجه الحكومة لزيادة سعر الغاز ليس الهدف منه زيادة الأعباء على الصناعة الوطنية، بل يأتي ذلك تماشيًا مع السوق العالمي الذي شهد تغيرات كثيرة فى قطاع الطاقة منذ بداية العام الجاري.

اقرا ايضا :الرئيس السيسي يوجه بتوفير المناخ الداعم لتطوير صناعة الأسمنت والحديد 

وقرر مجلس الوزراء تحديد الأسعار الجديدة للغاز الطبيعي للمصانع، وتضمنت، أن يكون سعر 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بنسبة زيادة 26% لصناعة الأسمنت والحديد والصلب والأسمدة والبتروكيماويات، أو طبقا للمعادلة السعرية الواردة في العقود، كما يحدد سعر المليون وحدة حرارية بريطانية لكافة الأنشطة الصناعية الأخرى عند 4.75 دولار بنيبة زيادة 8% فقط.

على صعيد متصل، طالب الدكتور محمد سعد الدين بضرروة أن تستغل السوق العالمى هذه الفرصة التنافسية والغير مسبوقة فى زيادة الإنتاج والتصدير للتواجد بقوة فى الأسواق العالمية بالمنتجات المصرية.