‫ البيئة تنظم أول سباق أخضر بالإسكندرية للتوعية بمخاطر استخدام البلاستيك

‫ البيئة تنظم اول سباق أخضر بالإسكندرية للتوعية بمخاطر استخدام البلاستيك
‫ البيئة تنظم اول سباق أخضر بالإسكندرية للتوعية بمخاطر استخدام البلاستيك

 نظمت وزارة البيئة اليوم من خلال الفرع الإقليمى للوزارة  بالإسكندرية وبالتعاون مع شباب مؤسسة سيتى ماراثون وجمعية بانلاستيك ومحافظة ومديرية أمن الاسكندرية ماراثون بيئى لسباق الجرى بالإسكندرية بمشاركة ١٠٠٠ شاب من شباب الجامعات والعديد من النشطاء فى مجال البيئة.

وذلك بهدف التوعية بمخاطر المخلفات البلاستيكية أحادية الاستخدام وكيفية الحد منها، وذلك فى إطار الحملة الرئاسية لنشر الوعي البيئي " اتحضر للأخضر".

وقد تضمنت فعاليات الماراثون ممارسة رياضة الجرى على كورنيش الإسكندرية لمسافة ٥ كيلومتر من منطقة مكتبة الإسكندرية وحتى منطقة سبورتنج  وتم خلاله توزيع عبوات زجاجية  متعددة الاستخدام لتعبئة مياه الشرب على المشاركين وذلك حرصاً على أن يكون الماراثون صديق للبيئة وخالى من مصادر التلوث البلاستيكى . 

وأشادت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بهذا الماراثون، موجهة الشكر للمشاركين، وبسعيهم لأداء دورا أجتماعيا مهما من شأنه حماية البيئة ، والذى يدل على وعى الشباب بالأخطار التى تهدد البيئة، آملة أن تزداد تلك المبادرات الشبابية فى المستقبل لما لهم من قدرة كبيرة على إقناع وجذب فئات عديدة فى المجتمع لتبنى السلوكيات الإيجابية تجاه البيئة .

وأشارت  وزيرة البيئة إلى قيام الوزارة  بتنظيم العديد من الفعاليات  فى مجال الحد من استخدام البلاستيك احادي الاستخدام مثل الاكياس البلاستيكية وزجاجات المياه المعدنية وزجاجات المشروبات الغازية وغيرها  حيث يعد هذا النوع من  المخلفات من اخطر انواع المخلفات الصلبة لصعوبة تحللها ووجودها فى البيئات المختلفة لمئات السنين  محدثة اثار بيئة سلبية متنوعة وكذلك يؤدى وصولها للبحار  إلى حدوث خلل بالغ فى التنوع البيولوجى والكائنات البحرية . 

و تأتى تلك الانشطة فى إطار قيام الوزارة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام والتى تسعى الوزارة من خلالها الى تنفيذ عدد من البرامج للسيطرة على هذا النوع من المخلفات والحد منها ونظراً لدور مصر الإقليمي كعضو مؤثر مع دول حوض البحر المتوسط  لمكافحة التلوث البحرى.