عاجل

أسباب التعرق عند الرضع وطرق علاجه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد يتعرض الطفل في بعض الأحيان ، إلى التعرق الشديد، وهذا بسبب وجود الغدد العرقية النشطة في منطقة الدماغ، وتكون هذه الغدد لدى الأطفال الرضع تماما كبقية أعضاء الجسم لديهم لم تنضج بعد بالشكل الكامل.

فإن عدم النمو الكافي في الغدد العرقية يؤدي إلى حدوث اضطراب في تنظيم حرارة جسم طفلك الأمر الذي يعد من أسباب التعرق عند الأطفال بشدة أثناء النوم، لكن مع نمو طفلك تنضج هذه الغدد وتؤدي بدورها إلى تقليل التعرق ومن أبزر أسباب تعرق الأطفال:

_ جسم الطفل غير ناضج، ولا يزال يتعلم كيفية تنظيم درجة حرارته، وفي الوقت نفسه غالبا ما يرتدي الأطفال ملابس ذات طبقات متعددة في الأيام الأولى بعد الولادة.

_ يقضي الأطفال حديثو الولادة معظم ساعات النهار والليل في النوم، لكنهم عادة ما ينامون لفترات قصيرة، وفي مرحلة النوم العميق يتعرق بعض الأطفال بشكل مفرط، ويستيقظون وهم مبللون بالعرق.


_ قد يكون البكاء الشديد للطفل عملا شاقا ويتطلب كثيرا من الطاقة، فقد يتعرق وجهه ويحتقن احمرارا ، وهنا يكون التعرق مؤقتا، ويختفي بمجرد تهدئة الطفل وسكونه.

_ عند ارتداء الطفل بعدة طبقات من الملابس بدافع التدفئة، فاحترسي من ارتفاع درجة حرارة جسمه بشدة، فقد يصاب بالحرارة وعدم الراحة والتعرق، لأن الجلد لا يستطيع التنفس، وفي هذه الحالة قد تلاحظين تعرق جسم رضيعك بالكامل. 

 _ انقطاع النفس النومي حالة يتوقف فيها التنفس لمدة 20 ثانية أو أكثر في أثناء النوم، وهو نادر جدا عند الرضع، ولكنه يمكن أن يحدث، خاصة لدى الأطفال الخدج في الأشهر الأولى بعد الولادة.

_ يتعرقون طوال الوقت الأطفال الذين يعانون من أمراض القلب الخلقية، لأن أجسامهم تعمل بجهد أكبر لضخ الدم عبر الجسم. اتبعي النصائح الآتية للتعامل مع مشكلة كثرة التعرق عند الرضع.

اقرأ ايضا:ماذا يحدث للطفل لحظة دخول أول نفس بعد ولادته؟ | صور وفيديو


_ وعندما يتعرق الطفل بشدة على غير المعتاد، فقد يكون مصابا بنزلة برد أو عدوى، والحمى علامة منبهة للعدوى، لذلك قيسي درجة حرارة طفلك، ولاحظي أي أعراض مرضية أخرى تظهر عليه.

 _ قد يكون فرط التعرق حالة تسبب العرق الشديد،عندما تكون درجة حرارة الجسم باردة، ويمكن أن يحدث فرط التعرق الموضعي في أجزاء معينة من الجسم ، كاليدين أو الإبطين أو القدمين أو بعض هذه المناطق في وقت واحد.

ويمكن علاج ذلك من خلال:

ـ خففي ملابسه الزائدة، واحرصي على أن تسمح له بالتنفس.

ـ انتبهي للحمى والأعراض الأخرى للبرد، ومع الذهاب إلى الطبيب المتخصص.

ـ إذا كان يبكي بشدة ويتعرق،خذي الوقت الكافي لمعرفة ما يحتاجه طفلك لمساعدته ومعرفة ما إذا كان التعرق يتوقف مع توقف البكاء أم لا.
 ـ اضبطي درجة حرارة غرفته، وتأكدي أنها في مكان ما بين البرودة والدفء.