اتهام روسيا باستخدام الغاز كـ«سلاحاً جيوسياسياً»

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل
وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أشار بأصابع الاتهام الي روسيا لاستخدامها الغازكـ«سلاحاً جيوسياسياً» في نزاعها مع مولدافيا، وتعهد بتقديم مزيد من الدعم لمساعدة الحكومة الموالية للغرب على التصدي للأزمة، وفقاً.

وكانت مولدافيا قد أعلنت حالة الطوارئ بسبب النقص الحاد في الغاز، بعدما رفعت شركة «جازبروم» التابعة للدولة الروسية أسعار إمداد الدولة الفقيرة بالغاز.

وقال بوريل عقب لقائه رئيسة وزراء مولدافيا ناتاليا جافريليتا في بروكسل: «نشهد محاولات من (جازبروم) لممارسة ضغوط سياسية مقابل خفض أسعار الغاز»، وتابع: «الغاز سلعة يتم شراؤها وبيعها، وبيعها وشراؤها، لكن لا يمكن استخدامها سلاحاً جيوسياسياً».

ويقول الكرملين إن النزاع «تجاري بحت» في حين تسود مخاوف من استغلال موسكو موارد الطاقة الضخمة التي تمتلكها لإعادة مولدافيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، إلى الفلك الروسي، بعدما تعهدت غافريليتا بتعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي عقب الانتخابات التي أُجريت في يوليو.

وتأتي الأزمة في مولدافيا في خضم نقص حاد في مصادر الطاقة أدى إلى ارتفاع الأسعار عالمياً، خصوصاً في الاتحاد الأوروبي.
لكن بوريل شدد على أن «زيادة الأسعار، ليس في أوروبا فحسب بل في العالم أجمع، لا تنجم بشكل عام عن استعمال الإمداد بالغاز سلاحاً، لكنها كذلك في مولدافيا».