م الآخر

«ريش» بين الرفض والقبول

     وحيد السنباطى
وحيد السنباطى

اختلفت الآراء بين جميع النقاد و الفنانين حول ارائهم فى فيلم (ريش) الحاصل على جائزة النقاد من مهرجان كان الدولى والذى عرض مؤخرا فى مهرجان الجونة السينمائى وحصل أيضا على جائزة..

وتعتبر هذه هى المرة الاولى من نوعها التى تتباين فيها الآراء ويحدث هذا الجدل الكبير حول أحداث فيلم سينمائي..

فهناك من اتهم صناع الفيلم بالخيانة والتآمر على سمعة مصر لأنه يتعرض لحالة الفقر الشديد التى يعانى منها أهالى القرى والنجوع المصرية وذلك من خلال أسرة مصرية بسيطة تمثلها الأم الست دميانة أو( أم ماريو) التى تفقد زوجها بعد أن يحوله الساحر إلى فرخة اثناء الاحتفال بعيد ميلاد ابنهما ويفشل فى إعادته مرة أخري..

والمعاناة وحالة الفقر التى تعيشها هذه الأم من أجل الحفاظ على حياة اسرتها بعد اختفاء الاب.. وهو ما اعتبره بعض الفنانين والنقاد أنه يقدم صورة سيئة عن مصر خاصة بعد دخول جميع قرى مصر فى مشروع حياة كريمة..

وعلى الجانب الآخر كان هناك فريق آخر من المؤيدين لفكرة الفيلم وداعمين لأبطاله بعد حصوله على جائزة عالمية لم يحصل عليها أى فيلم مصرى من قبل رغم إن جميع ابطاله ليسوا من النجوم وكذلك مخرج الفيلم عمر الزهيرى الذى يقدم أول اعماله الروائية..

وأرى إن هذا الاختلاف غير المسبوق هو أهم أسباب نجاح هذا الفيلم وهى ظاهرة صحية جدا أن نختلف ونحترم آراء الآخرين دون تجريح لأنه فى النهاية ليس إلا عملا فنيا يحتمل النقد والتأييد ويجب أن نبارك لأسرة الفيلم الذى خلق حالة من الجدل المشوق التى افتقدناها فى السينما منذ سنوات طويلة