«رئيس الأسقفية»: الحوار اللاهوتي يقرب وجهات النظر بين الكنائس

الدكتور سامي فوزي رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية
الدكتور سامي فوزي رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية

شارك الدكتور سامي فوزي رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية، في جلسات الحوار اللاهوتي المشترك بين الكنيسة الأنجليكانية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية، حيث جرت فعاليات هذا اللقاء افتراضيا عبر موقع زووم، واستمرت الجلسات ثلاثة أيام حتى اختتمت اليوم.

أكد رئيس الأساقفة، إن جلسات الحوار اللاهوتي مع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية شهدت مشاركة ممثلين عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الإثيوبية والكنيسة الأرمينية والكنيسة السريانية، حيث ناقشت الكنائس على مدار ثلاثة أيام تاريخ المجامع المسكونية، وأبرزها مجمع خلقدونية إذ ترأس المطران جريجوري كاميرون أسقف سانت إساف بويلز البريطانية لجنة الكنيسة الأنجليكانية بينما ترأس الأنبا انجيلوس أسقف لندن للكنيسة القبطية لجنة الكنائس الأرثوذكسية الشرقية.

اعتبر رئيس الأساقفة، إن جلسات الحوار اللاهوتي تقرب وجهات النظر بين الكنائس المشاركة وتفتح أبوابًا مغلقة بين الطوائف المختلفة مؤكدًا على محبته لكافة الكنائس باعتبارها أعضاء في جسد المسيح الواحد.

وأشار رئيس الأساقفة، إلى أن الحوار اللاهوتي بين الكنيسة الأنجليكانية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية قد بدأ منذ سنوات طويلة حيث تعقد تلك الجلسات بشكل دوري لذلك اتفق المشاركون في تلك الدورة على إصدار توصيات في اللقاء القادم.

كان جاستن ويلبي رئيس أساقفة كانتربري قد أشار في زيارته الأخيرة للقاهرة إلى الحوار اللاهوتي المستمر بين الكنيسة الأنجليكانية من ناحية وبين الكنائس الأرثوذكسية من ناحية أخرى بالشكل الذى يقوي العلاقات بين الطوائف المسيحية.