عاجل

منها أصحاب المشروعات الصغيرة.. فئات معفاة من دفع رسوم النظافة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدر مجلس النواب القانون رقم 202 لسنة 2020 بشأن تنظيم إدارة المخلفات الصلبة، والذي من المقرر أن يتم إصدار اللائحة التنفيذية له قريبًا لتطبيقها على كافة الوحدات المحلية والمجتمعات العمرانية الجديدة بالمحافظات.

وحدد قانون إدارة المخلفات الصلبة رسوم النظافة التي سيتم تحصيلها من المواطنين سواء كانت وحدات سكنية أو مصانع أو مستشفيات، كما حدد القانون بعض الفئات المستثناه من دفع الرسوم.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» الفئات المستثناه من رسوم النظافة الجديدة وفقاً لقانون رقم 202 لسنة 2020.

وبحسب المادة 34 من القانون تعفى دور العبادة من أداء هذا الرسم، كما تعفي المشروعات متناهية الصغر من نصف الرسوم المقررة في هذه المـادة.

 

من جانبها أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن الحكومة لم تقرر أي زيادة جديدة علي رسوم النظافة منذ صدور قانون تنظيم إدارة المخلفات الجديد، والذي لم تصدر لائحته التنفيذية حتي الآن. 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام عوض الله، مساء اليوم، لاستعراض مسودة اللائحة التنفيذية للقانون رقم 202 لسنة 2020 بشأن تنظيم إدارة المخلفات، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة.

وقالت الوزيرة: «ردا علي ما يثار، أوكد أن الحكومة لم تزود ولا مليم على رسوم النظافة علي أي مواطن منذ صدور قانون تنظيم إدارة المخلفات».