بريطانيا تدرس إلغاء القائمة الحمراء للسفر 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت صحيفة "تلجراف"، أن بريطانيا تعتزم إلغاء قائمة السفر الحمراء التي تضم سبع دول، والحجر الصحي الفندقي.

وبحسب الصحيفة البريطانية، في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الخميس 28 أكتوبر، إن السلطات في بريطانيا تعتزم اتخاذ هذا الإجراء بعد تراجع خطر كوفيد-19 الوافد من الخارج.

وأضافت أنه من المقرر أن يجتمع وزراء بريطانيين في وقت لاحق من اليوم لبحث رفع الدول السبع المتبقية من القائمة الحمراء.

وأفادت مصادر مطلعة بأنه من شبه المؤكد أن بريطانيا سترفع القيود المفروضة على بنما وكولومبيا وفنزويلا وبيرو والإكوادور وهايتي وجمهورية الدومينيكان.

اقرأ أيضًا: رئيسة تايوان تؤكد وجود قوات أمريكية ببلادها

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه من المعلوم أن قمة (كوب26) العالمية المقرر انطلاقها الأسبوع المقبل حول تغير المناخ في مدينة (جلاسكو) والتي يحضرها مندوبون من الدول السبع، هي أحد العوامل وراء اتخاذ السلطات البريطانية هذا القرار، لافتة إلى أنه على الرغم من إلغاء القائمة الحمراء بمجرد إزالة البلدان السبعة السالف ذكرها، فمن المرجح أن يحتفظ الوزراء البريطانيون بهذه القائمة حال ظهور سلالات جديدة متحورة من فيروس كورونا أو عودة ظهور الفيروس.

وأكدت الصحيفة البريطانية ضرورة أن يخضع أي شخص وافد من بلد من ضمن القائمة الحمراء أن يخضع للحجر الصحي في المنزل.

وتحتل بريطانيا المركز الـ4 عالميا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا والـ8 من حيث حصيلة الضحايا.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي