قبل اجتماع المركزي.. أسعار الفائدة على الودائع في البنوك تصل حتى 8.5%

البنك المركزي
البنك المركزي

تعد الودائع قصيرة الأجل، وطويلة الأجل ضمن المنتجات الادخارية التي تقدمها كافة البنوك العاملة في السوق المحلية للعملاء، والتي تمكنهم من تحقيق أرباح وعوائد مناسبة على أموالهم ومدخراتهم في فترة زمنية محددة.

وتبدأ مدة الودائع من أسبوع وتصل حتى سنة بالنسبة الودائع قصيرة الأجل، ومن أسبوع وحتى 7 سنوات بالنسبة للودائع طويلة الأجل مع إمكانية سحب أصل قيمة الوديعة في أي لحظة قبل انتهاء أجلها.

اقرا ايضا :البنك المركزي يبحث أسعار الفائدة في سابع اجتماعاته بـ 2021.. غدا

وتختلف معدلات الفائدة من بنك لآخر، ( ويتم التحرك في هذه الأسعار في حدود أسعار الفائدة التي يعلنها البنك المركزي بنسب تتراوح بين 0.5% إلي 1.5% ارتفاعًا أو انخفاضًا) وحسب سياسة كل بنك، ونوعية العملاء التي تستهدفها، بجانب مستويات السيولة التي يحتاجها كل بنك، وأعباء التكلفة التشغيلية للأموال.

وتعد أسعار الفائدة على الشهادات والودائع وحسابات التوفير، أحد أهم الأهداف التي تتنافس البنوك عليها لجذب مدخرات العملاء.

ويمكن استرداد الوديعة قبل نهاية المدة وفقًا والقواعد والشروط المعلنة في البنك، كما يمكن الاقتراض بضمانها حسب القواعد المعمول بها، ويمكن إصدارها بعملات أجنبية مختلفة ( دولار أمريكي - يورو - جنية أسترليني - ريال سعودي).

ويبلغ الحد الأدنى للوديعة ألف جنيه مصري بالنسبة للوديعة مدة سنة وحتى 7 سنوات، وبالنسبة للودائع التي تبلغ مدتها أقل من شهر فالحد الأدنى الوديعة يتراوح بين 50 الف جنيه و 100 ألف جنيه مصري، وفقا وسياسة كل بنك.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم، متوسط أسعار الفائدة على الودائع بالعملة المحلية في عدد من البنوك العامة والخاصة، ذات العائد يصرف في نهاية المدة والودائع قصيرة الأجل- ذات دورية عائد متنوعة.

وتتراوح مدة الوديعة بين أسبوع وحتى 7 سنوات، وتشترط بعض البنوك صرف العائد في نهاية مدة الوديعة سواء قصيرة أو طويلة الأجل، بينما تتراوح دورية صرف العائد للودائع طويلة الأجل بين شهرية وكل 3 شهور وكل 6 شهور، وكل عام في بنوك أخرى.

وبالنسبة الودائع قصيرة الأجل والتي تتراوح مدتها بين أسبوع وحتى 15 يوم، فإن سعر الفائدة عليها يتراوح بين 2.25% وتصل حتى 3.5%.

وبالنسبة الودائع طويلة الأجل والتي تتراوح مدتها بين عامين وحتى 7سنوات فأكثر، فإن سعر الفائدة عليها يتراوح بين 3.75 وتصل حتى 8.5% وفقا ودورية صرف العائد.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي