تراجع الأسهم اليابانية بنهاية تعاملات اليوم

الأسهم اليابانية 
الأسهم اليابانية 

اختتمت الأسهم اليابانية تعاملات اليوم على تراجع، ودعمت النتائج القوية للشركات السوق رغم تأثير حالة الحذر والترقب قبيل الانتخابات البرلمانية مطلع الأسبوع.

وانخفض مؤشر (نيكي) القياسي، بمقدار 8 نقاط، ليصل إلى مستوى 29098.24 نقطة، بينما تراجع مؤشر (توبكس) الأوسع نطاقًا بنسبة 0.23 %، لينهي تداولاته عند مستوى 2013.81 نقطة.

ويشار إلى أن بورصة طوكيو أو بورصة كـابوتوشو تأسست في طوكيو، باليابان ، في 15 مايو ، 1878 وهي ثاني أكبر سوق أوراق مالية في العالم من حجم النقد الموجود في طوكيو، وهو الثاني فقط في بورصة نيويورك. وحالياً هناك 2271 شركة محلية مسجلة بها و31 شركة أجنبية، وبلغ مجموع رؤوس الأموال أكثر من 4 تريليون دولار.

بورصة طوكيو أو بورصة كـابوتوشو (بالإنجليزية: Kabuto-cho)‏ كما يطلق عليها نسبة لإسم الشارع المتواجد فيه كذلك، وقد وضـعت حسب إحصائيات عام 1990 في المرتبة الأولى عالمياً من حيث حجم التداول والذي وصل إلى 3 مليارات دولار أي 40 % من مجموع التداول العالمي، وهو رقم ضخم جداً كما تمثل سوقاً لـ 130 % من الإنتاج القومي الخام الياباني.

وتقوم حاليا دراسة من قبل إدارة بورصة طوكيو من اجل الاندماج مع بورصة اوساكا بحلول عام 2013 لمواجهة الركود في الأسواق المالية .

اقرأ أيضا | بورصة الكويت تختتم تعاملات جلسة اليوم بارتفاع جماعي لكافة المؤشرات

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي