كنوز السينما المصرية والعالمية بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن الأفلام الثمانية التي سيتم عرضها ضمن برنامج «كنوز البحر الأحمر» في دورته الافتتاحية من 6 - 15 ديسمبرالمقبل. وقد تم تخصيص البرنامج للاحتفاء بأفلام كلاسيكية حاصلة على جوائز، تركتبصمتها في ذاكرة المشاهدين، سواء كانت عربية أو عالمية، والتي يتم عرضها لإعادةاكتشافها وتقديمها من جديد.   

وبهذه المناسبة قال إدوارد وينتروب المدير الفني لمهرجان البحر الأحمر السينمائيالدولي” بالرغم من أن البرنامج هو مخصص للأعمال الكلاسيكية، إلا أنها تعرض علىالشاشة الكبيرة لأول مرة في المملكة، وبهذا فإن البرنامج هو للاحتفاء بهذه الأعمالالخالدة، ولتقديمها أمام الجيل الجديد من المشاهدين والمبدعين والمخرجين، لتلهمهمكما ألهمت الأجيال السابقة. “

اقرأ أيضا| انطلاق أولي فعاليات مهرجان السياحة والأحداث الرياضية  بالبحر الأحمر  

وفي السياق ذاته، أكّد أنطوان خليفة مدير البرنامج العربي والأفلام الكلاسيكية فيمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي على أن ”هذه الأفلام لا تقتصر علىالكلاسيكيات العربية، بل تضم أيضاً روائع سينمائية من جميع أنحاء العالم.“ وأضاف: ”تهدف مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي إلى المحافظة علىالموروث السينمائي، لذا يسعدنا المساهمة في ترميم وإعادة إحياء العديد من الروائعالعربية والعالمية، فيما يوفّر المهرجان فرصة للاحتفاء بهذه الأعمال، وإعادة اكتشافها،والاستلهام من روح التجديد والابتكار التي قدّمتها، فهي جديرة بالمشاهدة والإعجاباليوم، تماماً مثلما كانت حين عُرضت لأول مرة.“

ومن المقرر أن يعرض البرنامج فيلم ”حرب الفراولة“ ( 1994) للمخرج المصري الكبيرخيري بشارة، وفيه يروي قصة ثابت (سامي العدل)، رجل أعمال ثري يمتلك عدةمصانع ويعيش وحياً في قصر كبير. ثابت لا يعرف السعادة بعد موت ابنه الوحيد،يتعرّف على البائع المتجوّل حمامة (محمود حميدة) وفراولة (يسرا)، ويدعوهما إلىقصره في محاولة للبحث عن السعادة.

ومن المقرر أن يعرض البرنامج فيلم ”حرب الفراولة“ ( 1994) للمخرج المصري الكبيرخيري بشارة، وفيه يروي قصة ثابت (سامي العدل)، رجل أعمال ثري يمتلك عدةمصانع ويعيش وحياً في قصر كبير. ثابت لا يعرف السعادة بعد موت ابنه الوحيد،يتعرّف على البائع المتجوّل حمامة (محمود حميدة) وفراولة (يسرا)، ويدعوهما إلىقصره في محاولة للبحث عن السعادة. يمتاز الفيلم بلغة الفانتازيا وأسلوبه الساخر،وقد تم إعادة ترميمه بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي. 
 
فيلم ”قليل من الحب كثير من العنف“ (1995) للمخرج رأفت الميهي اختارته الفنانةالكبيرة ليلى علوي بنفسها لعرضه في المهرجان، وهي أيقونة سينمائية والأكثر تنوعاًفي أدوارها من عمالقة جيلها، ويشاركها في بطولته كل من محمود حميدة، يونسشلبي، هشام سليم، أشرف عبد الباقي، نجاح الموجي، وآخرون. الفيلم مقتبس عنرواية للأديب فتحي غانم، ويروي قصة المهندس طلعت الذي يجبره والده التاجر الثريعلى الزواج من فتاة فقيرة، لكنه سرعان ما يقرر التمرد عليه، فيطلّق زوجته وينفصلعن العمل مع والده، ثم يتعرف على فتاة جديدة بحثاً عن النفوذ والسلطة. استطاعالفيلم كسر العديد من القيود السينمائية والدرامية، ليكون واحداً من أكثر الأفلام جرأةفي تاريخ السينما المصرية. 
 
ومن الهند الفيلم الناطق بالبنغالية ”إله الفيل“ (1979) وهو واحد من أشهر الأفلاملواحد من أهم المخرجين ساتياجيت راي. يروي الفيلم قصة محقق يسافر إلى مدينةبيناريس المقدّسة، ويتلقي برجل دين يخبره بأن تمثالاً نادراً من الذهب لإله الفيلغانيش قد سُرق، وهنا تبدأ المغامرة في محاولة  لكشف لغز التمثال المفقود. 
 
ومن مصر أيضاً، فيلم ”دعاء الكروان“ (1959) للمخرج القدير هنري بركات، عن روايةللأديب الكبير طه حسين، ويروي قصة آمنة التي تلعب دورها سيدة الشاشة العربيةفاتن حمامة، وهي فتاة بسيطة، تشهد مقتل شقيقتها على يد خالها لتطهير عارها،فتقرر الانتقام لأختها. وقد شارك الفيلم في المسابقة الرسمية للدورة العاشرة منمهرجان برلين السينمائي الدولي، كما تم اختياره لتمثيل مصر في الدورة الثانيةوالثلاثين من جوائز الأكاديمية (الأوسكار). الفيلم اختارته شخصياً المخرجة السعوديةهيفاء المنصور، حيث تعتبر المخرج هنري بركات مصدر إلهام. 
 
كما يعرض البرنامج أول فيلم روائي طويل للمخرجة السعودية هيفاء المنصور ”وجدة“ (2012)، وفيه تروي قصة إنسانية وتناقش قضايا خاصة بالمرأة مثل الزواج القسريأو تعدد الزوجات، فيما تأخذ المشاهد لاكتشاف الحياة اليومية لفتاة تعيش فيضواحي الرياض. حصل الفيلم على عدة جوائز، كما كان أول فيلم يمثّل السعودية فيجوائز الأوسكار، إضافة إلى ترشيحه لجائزة أفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائزالأكاديمية البريطانية (بافتا) لعام 2014. 
 
”الاختيار“ (1971) هو تحفة سينمائية وواحد من أهم أعمال المخرج الراحل يوسفشاهين عن رواية للأديب الحاصل على جائزة نوبل نجيب محفوظ، وقد قامت مؤسسةمهرجان البحر الأحمر السينمائي بإعادة ترميم الفيلم بدعم من وزارة الثقافة المصريةعام 2020. الفيلم بطولة سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني، إلى جانب نجومالشاشة عزت العلايلي، هدى سلطان، محمود المليجي، يوسف وهبي، وآخرون. يتميزالفيلم بتسليط الضوء على الحالة السياسية من خلال الواقع الشخصي لكاتب شهيريحاول تسلّق قمة الهرم الاجتماعي، لكن حياته تنقلب حين يتم اكتشاف جثة أخيهالتوأم. 
 
يقدّم المخرج والكاتب الفرنسي تيري فيرمو فيلمه الوثائقي ”لوميير!“ (2016) حيثيأخذ المشاهد إلى ميلاد السينما على يد الأخوين لوميير، ويسلّط الضوء على الأبعادالتي تحتلها السينما في حياتنا اليومية. يُذكر أن تيري هو مدير معهد لوميير ومهرجانكان السينمائي الدولي. 
 
ومن المنتظر أن تشهد الدورة الافتتاحية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدوليتكريم جان-بول بيلموندو، والذي يعتبر من أشهر الممثلين الفرنسيين بفضل أدوارهالخالدة في أفلام مثل ”حتى انقطاع النفس“ (1960) للمخرج الكبير جان-لوك غوداررائد حركة الموجة الجديدة، إضافة إلى أفلام مثل ”ذلك الرجل من ريو“ (1964) و ”رحلة طفل مدلل“ (1988) وغيرها الكثير، حيث تضم مسيرته أكثر من 80 عملاً. سيعرض المهرجان فيلماً يضم مقاطع من أهم أدواره من إعداد معهد لوميير، إضافةإلى عرض نسخة مرممة من فيلم ”بييرو المجنون“ (1965). 
 
فيلم ”بييرو المجنون“ (1965) للمخرج جان-لوك غودار مقتبس عن رواية ”الهوس“ بقلمليونيل وايت، وقد تم اختياره لتمثيل فرنسا في الدورة الثامنة والثلاثين من جوائزالأكاديمية (الأوسكار). يروي قصة رجل متزوج من امرأة غنية، يقرر فجأة الهربللعيش مع حبيبته السابقة، فينطلق برحلة عبر فرنسا في فيلم يجمع بين الكوميدياوالموسيقا والدراما السوداء والميلودراما. 
 
يّذكر أن الدورة الافتتاحية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تقام في جدةالبلد من 6 - 15 ديسمبر 2021، فيما تتوفر باقات التذاكر الآن عبر موقع المهرجانعلى الإنترنت.