3 أطعمة مفيدة وأخرى ضارة لصحة الكبد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من أكثر أعضاء الجسم حيوية ووظائفه تعد من الأكثر أهمية وتأثيرا يقع تحت الجانب الأيمن من الحجاب الحاجز وتحت القفص الأيمن السفلي ووزنه يتراوح ما بين 1.2 و1.5 كيلوجرام بالتأكيد تعرفت عليه.. الكبد أكبر غدة موجودة بجسم الإنسان يقوم بوظيفة رئيسية يمكن أن تتلخص في تنقية الدم القادم من الجهاز الهضمي وإزالة السموم الموجودة فيه ومن ثم تمريره إلى بقية أجزاء الجسم ففي الدقيقة الواحدة يتمكن الكبد من تدفق 1500 مليجرام من الدم.

 

 كما يقوم بدور هام في تركيب المواد الكيميائية الحيوية اللازمة لعملية الهضم " العصارة الصفراء" كما يعمل على تخزين الجليكوجين وانتاج الهرمونات وبحسب موقع "Web MD" الطبي فإن الكبد يقوم أيضا بعمل الغدد الصماء والغدد القنوية ويفرز البروتينات التي تساعد على تخثر الدم كفيتامين "ك" ونظرا لأدواره الحيوية فعلينا دائما المحافظة على صحته من خلال الاعتماد على نظام غذائي متوازن ولذلك نقدم لك قائمة تضم 3 أطعمة مفيدة تحافظ على صحة الكبد و3 أطعمة آخرين ضارة يجب تجنبهم من نظامك الغذائي ونبدأ هذه القائمة بالمواد الغذائية المفيدة:

 

- دقيق الشوفان

يعد دقيق الشوفان الكامل الخالي من السكر من أكثر الأطعمة المفيدة التي تساعد في حماية صحة الكبد وذلك لاحتوائه على الألياف ومركبات "بيتا جلوجان" التي تساعد على تقليل كمية الدهون المخزنة في الكبد كما تساهم أيضا على تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات.

- الثوم

يعتبر من أفضل العناصر التي تساهم في تحفيز صحة الكبد لأنه من ضمن العناصر الغذائية الغنية بمركبات الأليسين والسيلينيوم والتي تساعد على تطهير الكبد من السموم الضارة كما يقلل من نسبة الدهون لدى المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

- التوت البري والعنب

تعد من ضمن أنواع الأطعمة التي تحسن من صحة الكبد فهي من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة مثل: البوليفينول والنارينجين التي تساهم في حماية الكبد من التلف وتعمل على تقليل الالتهابات وزيادة الإنزيمات التي تحرق الدهون مما يمنع من تراكمها كما يعد الجريب فروت والأفوكادو ضمن الفاكهة الغنية بمضادات للأكسدة والمفيدة للكبد.

ومع الحرص على ضم هذه العناصر الغذائية في الروتين اليومي الغذائي يجب الحرص على الابتعاد عن بعض الأطعمة أو على الأقل استخدامها بحرص أهمها:

- الملح

يؤدي تناوله بإفراط إلى تليف الكبد بسبب دوره الذي يسبب احتباس السوائل والسموم في الجسم مما قد يسبب مشكلة للكبد أثناء القيام بوظائفه.

- الدهون المشبعة

وتشمل قائمة الدهون المشبعة كل الأطعمة الدهنية مثل والوجبات السريعة ورقائق البطاطس والمقليات فالكبد لا يستطيع القيام بوظائفه على أكمل وجه بسبب عجزه في معالجة هذه الأطعمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

- السكر

يؤدي الإفراط في تناوله بشكل مباشر أو من خلال الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة منه إلى زيادة الضغط على الكبد وبالتالي الإصابة بمرض الكبد الدهني