باحثون بجامعة نيفادا: احتمال اكتشاف أول كوكب يدور حول 3 نجوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن باحثون من جامعة نيفادا في لوس انجلوس، أنهم ربما قد حددوا أول كوكب معروف يدور حول ثلاثة نجوم، فعلى عكس نظامنا الشمسي، الذي يتكون من نجم منفرد، يُعتقد أن نصف جميع أنظمة النجوم، مثل النظام النجمي GW Ori حيث رصد العلماء انظمة تتكون من نجمين أو أكثر مرتبطين ببعضهما البعض عن طريق الجاذبية ولكن لم يتم اكتشاف أي كوكب يدور حول ثلاثة نجوم ربما حتى الآن.

 

اقرأ أيضا «لوسي» تفتح أجنحتها الذهبية في الفضاء مستهدفة كواكب طروادة | فيديو


حلل العلماء باستخدام الأرصاد من تلسكوب (الما) القوي، ثلاث حلقات من الغبار رصدت حول النجوم الثلاثة، والتي تعتبر حاسمة في تكوين الكواكب لكنهم وجدوا فجوة كبيرة، لكنها محيرة، في القرص المحيطي.

حقق فريق البحث في أصول مختلفة، بما في ذلك احتمال نشوء الفجوة بفعل عزم الجاذبية من النجوم الثلاثة، ولكن بعد إنشاء نموذج شامل للنظام النجمي GW Ori، وجدوا أن التفسير الأكثر احتمالية هو وجود واحد أو أكثر من الكواكب الضخمة، مثل كوكب المشتري في الطبيعة، فعادة ما تكون العمالقة العلوية هي الكواكب الأولى التي تتشكل داخل نظام نجمي تتبعها الكواكب الصخرية مثل الأرض والمريخ.

لا يمكن رؤية الكوكب نفسه، لكن الاكتشاف- الذي تم تسليط الضوء عليه في دراسة نشرت في شهر سبتمبر في النشرة الشهرية للجمعية الفلكية الملكية- يشير إلى أن هذا هو أول كوكب بثلاثة نجوم  يتم اكتشافه على الإطلاق. من المتوقع أن يتم القيام بمزيد من الأرصاد من تلسكوب الما في الأشهر المقبلة، والتي يمكن أن توفر دليلًا مباشرًا على هذه الظاهرة بشكل عام هذا الاكتشاف مهم لأنه يجعل نظرية تكوين الكواكب قوية وقد يعني بان تكوين الكواكب أكثر نشاطًا مما كنا نظن. 


 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي