«ملوك الغابة» لم تنج من «كوفيد-19»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لاحظ حارس حديقة حيوان «دنفر في» والتي تقع في مدينة بارك كولورادو، الولايات المتحدة الأمريكية، 11 أسدًا يسعلون وينتابهم حالة من الوهن، وعقب إجراء المسحة لملوك الغابة، تبين إصابة 11 أسدًا بحديقة الحيوان بفيروس كورونا.

يأتي تفشي المرض بعد أسابيع من اختبار الأسدين جرايم وماسي، وإصاباتهما بالفيروس، أكد المسؤولون أن ما لا يقل عن 11 أسدًا أفريقيًا في حديقة حيوان دنفر أثبتت إصابتهم بنوع كوفيد 19 بعد أن رصدهم الحراس وهم يسعلون ويعطسون.

اقرأ أيضاً | تعرض محطات نووية روسية لهجوم إلكتروني

تتراوح أعمار الحيوانات بالحديقة بين عام وتسع سنوات، ولم يتم تطعيم أي منها ضد الفيروس، ويقول بريان أوكون المسؤول عن الحياة في حديقة الحيوان: "كان هناك عدد من القطط الكبيرة المصابة بكوفيد 19في حدائق الحيوان في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك نمورنا، يوري ونيكيتا". "لحسن الحظ، تعافت الغالبية العظمى تمامًا، والجانب الإيجابي أنه أصبح لدينا قاعدة معرفية راسخة يمكننا الاستفادة منها للمساعدة في علاج حيواناتنا. 

وأضاف المسؤول عن الحدائق لقد كنا على اتصال دائم الحدائق الأخرى التي أدارت مؤخرًا حالات مشابهه في قططها الكبيرة لنقل خبراتنا إليهم عن الرعاية التي نقدمها.

ومن ناحية أخري، أجرى مختبر التشخيص البيطري بجامعة ولاية كولورادو في فورت كولينز اختبارات مسحة للأسود. كما تم تأكيد النتائج إيجابية من قبل مختبرات الخدمات البيطرية الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

 وقال مسؤولو حديقة الحيوان في بيان: "يصف الأطباء البيطريون ورعاية الحيوانات أعراضهم بأنها خفيفة نسبيًا في هذه المرحلة، ويراقبون ويعالجون الأسود عن كثب حسب الحاجة". 

يقول المسؤولون إنه ليس من الواضح كيف أصيبت الحيوانات بالفيروس. ويرجح أن يكون شخصًا بدون أعراض نقل إليهم الفيروس. ولم نكن نعرف أبدًا. 

يأتي ذلك بعد أسبوعين فقط من اختبار إصابة زوج من النمور في حديقة دنفر للحيوان بفيروس الكوفيد، حيث كان نمرا آمور البالغان من العمر 11 عامًا، يوري ونيكيتا، أول حيوانين في حديقة الحيوان يتم تشخيص إصابتهما بالفيروس. وأضافت حديقة الحيوان: "يخطط أطبائنا البيطريون لتحصين النمور مع النمور بمجرد توفر المزيد من الجرعات من لقاح Zoetis المخصص للحيوانات". قالت حديقة الحيوان إن لديها العديد من الإجراءات الوقائية، بما في ذلك استخدام معدات الحماية الشخصية، والنظافة، والتنظيف، والفحص الذاتي للموظفين، والإدارة الصحية.