الرئيس الروماني: مصر تلعب دورا حيويا في الحفاظ على الأمن الدولي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، إيمانه العميق بأن الجولة الجديدة للجنة التعاون الاقتصادى بين مصر ورمانيا ستعلب دورا هاما فى توسيع التعاون الثنائى، وإقامة مشاريع مشتركة، وتحديث الإطار القانونى الحالي، فضلا عن سرعة إيجاد سبل تنمية التعاون في مجالات أخرى تعتبر أساسية للبلدين، وتشمل الدفاع والمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات والأمن السيبراني والتعليم والبحث العلمي والابتكار.

وشدد الرئيس الرومانى، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس السيسي بقصر الاتحادية، على ضرورة تشجيع رجال الأعمال بين البلدين فى إطلاق مشاريع جديدة، انطلاقا من كون مصر ورومانيا أبوابا لأهم الأسواق الاقتصادية المتكاملة في أوروبا وإفريقيا، مضيفا: "أجرينا تبادل وجهات النظر حول التصورات الإقليمية ذات الأولوية".

وقال الرئيس الروماني: إن مصر دولة هامة في المنطقة، فمصر تلعب دورا حيويا في الحفاظ على الأمن على المستوى الإقليمى والدولى".

وأكد الرئيس الروماني، كلاوس يوهانيس، أن رومانيا تدعم عمليات الاستقرار وتعزيز المؤسسات والانتقال الديمقراطى فى ليبيا والعراق، وهي منخرطة في جهود محاربة الإرهاب.

وقال كلاوس يوهانيس، خلال كلمة فى مؤتمر اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن رومانيا تعلم ضرورة تطبيق إجراءات زيادة الثقة فى العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، لذلك تسعى إلى تهدئة الأجواء لاستئناف المفاوضات المباشرة من أجل تقدم حل الدولتين والاستجابة للتطلعات المشروعة للجانبين وضمان السلام الدولى فى المنطقة.

وأضاف أن رومانيا تعتبر أنه من الأولوية إيجاد حل دائم للأزمة السورية التى تراكمت على مدى سنوات العصر الماضى، ونتج عنها تعرض الشعب السورى لأزمات كبيرة.

وأشار إلى أن ذلك ولد أزمة هجرة كبيرة أثرت بشكل سلبي على استقرار رفاهية الدول المستهدفة.

وقال الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس إن زيارته لمصرتؤكد رغبتنا فى تعزيز الحوار السياسى  بين دولتنا والدولة المصرية، وإعادة التأكيد على الالتزام المتبادل بين البلدين، ليكون هناك فرصة تنويع الاتصالات والمشاريع.

وأضاف  الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس ، خلال مؤتمر صحفى له مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن هذه الشراكة التقليدية تتيح التطلع إلى المستقبل، كاشفا أن هناك تعاونا اقتصاديا بين البلدين، مما يساعد على زيادة عدد المشاريع الاقتصادية بين الدولتين، كما أن هناك جهود متعاونة لزيادة الاستثمارات بين الدولتين.

 

ومن جانبه قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه ناقش مع نظيره الروماني اليوم، الأربعاء، العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع البلدين وكذا العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات ذات الأهمية والأولوية لكلا البلدين، وبصفة خاصة مجالات الطاقة والاستثمار والسياحة.

وأضاف الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الروماني بقصر الاتحادية: "اتفقنا على أهمية العمل على عقد الجولة الرابعة للجنة المشتركة لتطوير مجمل أوجه التعاون الاقتصادي والفني على المستوى الثنائى وبما ينعكس بشكل إيجابي وبصورة عملية على زيادة حجم التجارة والاستثمار بين البلدين.

وتابع الرئيس السيسي: وأشدنا بانعقاد المؤتمر الاقتصادى المصري الروماني على هامش الزيارة الحالية ليمثل حلقة وصل بين رجال الاعمال وممثلي الشركات الكبرى من البلدين بما يتيح المجال للتعرف على الفرص والحوافز الاستثمارية التي يتيحها الاقتصاد المصرى.

و قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه يتم التعاون بين مصر ورومانيا في العديد من المجالات، وبشكل خاص: مجال الطاقة والاستثمار والصناعة والتجارة، كما اتفقنا على أهمية عقد الجولة الرابعة للجنة المشتركة المعنية، بتطوير مجمل التعاون الاقتصادي والفني على المستوى الثنائي.

وأضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي  أن هذا التعاون ينعكس بشكل إيجابي وبصورة عملية في زيادة حركة التجارة، كما اننا أشدنا بانعقاد المنتدى المصري الروماني، على هامش الزيارة الحالية، لكى يمثل حركو وصل بين رجال الأعمال وبعض الشركات الكبرى بين البلدين.

 

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن هناك أهمية العلاقات الناتجة عن التعاون والتنسيق بين البلدين، أمام جميع المحافل الدولية والإقليمية، كما شدد على تقديرنا للدور الروماني المتوازن، سواء على المستوى الإقليمي بمنطقة البلقان أو باعتبارها أيضا في الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي ، تناولنا مع الجانب الروماني مشكلة الهجرة غير الشرعية واكدنا على أنه لابد من زيادة الوعي تجاه تلك المشكلة .

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، نحتفل هذا العام بمرور 115 عاما على ذكرى تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا الصديقين.

 

وأضاف الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الروماني، كلاوس يوهانيس، بقصر الاتحادية اليوم الأربعاء، أعرب عن اعتزازى بالعلاقات التاريخية الممتدة، بين مصر ورمانيا الدولة التى شرفت بزيارتها فى 2019 فى اول زيارة لرئيس مصرى منذ 15 عاما، بما يؤكد حرصنا على دفع وتطوير العلاقات سواء على المستوى الحكومى او الرسمي او على المستوى الشعبي، اللذين تربطهما اواسر وثيقة تمتد على مدار العقود الماضية بما أثر بالايجاب على المجتمعين المصري والروماني.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي ، أكدنا  مع الجانب الروماني أهمية التعاون والتنسيق على على جميع الأطر في المحافل الدولية 

وأضاف خلال كلمته في المؤتمر الصحفي مع نظيره الروماني ، اليوم الربعاء، أكدنا على موقفنا الثابت من دعم الحل السياسي في ليبيا 

وأضاف السيسي ، أكدنا أيضا على الحل الأمثل للقضية الفلسطينية  ومع حل  اقامة الدولتين.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ، نظيره الرئيس الروماني  كلاوس يوهانيس، من خلال مراسم استقبال رسمية بقصر الاتحادية. صباح اليوم الأربعاء 27 أكتوبر 2021.