نصائح لجمالك | «العدس».. يزيد من كثافة وطول الشعر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

العدس من عائلة البقوليات، يملك العديد من الفوائد الصحية، ويقدّم للجسم مجموعة وهو من أغنى العناصر الغذائية، فالعدس له إيجابيات كبيرة على صحتكِ، وعلي بشرتكِ، وشعركِ.

يأتي العدس بأنواعه وألوانه المختلفة، ولكن العدس البني هو أكثر أنواع العدس انتشاراً، يحتوي على الكربوهيدرات والدهون وفيتامين B16، وحمض الفوليك، والحديد، وأكثر من باقي أنواع العدس.

 أما العدس الأخضر فهو النوع الذي يحتوي على نسب عالية من الألياف، والعدس الأحمر هو أغنى أنواع العدس بالبروتين، حسبما تقول اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز ، وتتابع متحدثة عن فوائد العدس للنساء ، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي .  

وتقول فواز ، أن البوليفينول الموجود في العدس له فوائد صحية مهمّة، فالعدس غني بالبوليفينول، وهي فئة من المواد الكيميائية النباتية المعزّزة للصحة، من المعروف أن بعض أنواع مادة البوليفينول الموجودة في العدس، مثل البروسياندين والفلافانول، لها تأثيرات قوية مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات ومضادّة لأمراض للأعصاب، بالإضافة إلى ذلك عند اختباره في المختبر، كان البوليفينول الموجود في العدس قادراً على إيقاف نمو الخلايا السرطانية، خاصة عندما تمّ اختباره على خلايا الجلد السرطانية، قد تلعب مادة البوليفينول، أيضاً دوراً في تحسين مستويات السكر في الدم.

 فقد وجدت إحدى الدراسات، التي أجريت على الفئران، أن تناول العدس ساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وأن الفوائد لم تكن فقط بسبب محتوى الكربوهيدرات أو البروتين أو الدهون، على الرغم من أنه لم يتم فهم كيفية عمل البوليفينول حتى الآن، إلا أنه قد يحسّن مستويات السكر في الدم. 

من الجدير بالذكر أيضاً أن مادة البوليفينول الموجودة في العدس لا تفقد خصائصها المعزّزة للصحة بعد الطهي، ومع ذلك، فإنَّ هذه النتائج مأخوذة من الدراسات المخبرية التي أُجريت على الفئران فقط، هناك حاجة لدراسات بشرية قبل التوصل إلى استنتاجات مؤكدة بشأن هذه الفوائد الصحية.

فوائد العدس للشعر :

يحتوي العدس على الحديد والزنك المفيدين لتغذية الشعر، كما أن البروتين الموجود بالعدس يساهم في تقوية الشعر؛ يمنع تساقطه ويزيد من كثافته، ويحافظ على فروة الرأس من الأمراض الجلدية والجذور الحرّة المسؤولة عن تساقط الشعر.

فوائد العدس للبشرة :

للعدس فوائد جمالية على البشرة؛ إذ يحتوي على المغنسيوم، الفوسفور، والعديد من الفيتامينات المهمّة التي لها مفعول سحري في التخلص من الرؤوس السوداء وحبّ الشباب المزعجة، فضلاً عن قدرته على تفتيح وشدّ البشرة وتقشيرها وزيادة نعومتها، إذا تمَّ تطبيق أقنعة طبيعية مصنوعة من العدس.

أضيفي العدس الأصفر المطحون إلى القليل من ماء الورد والماء العادي؛ لتحصلي على عجينة، طبّقي العجينة على بشرتكِ لمدة نصف ساعة، ثمَّ اغسليها بالماء الفاتر.

اقرأ أيضا| لتخزينه بطريقة صحيحة.. أفضل طريقة لتفريز الجزر


 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي