مصدر تمويني يكشف أسباب عدم إضافة المواليد

مصدر تمويني يكشف أسباب عدم إضافة المواليد
مصدر تمويني يكشف أسباب عدم إضافة المواليد

كشف مصدر مطلع بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن أسباب عدم إضافة المواليد إلى البطاقات التموينية، وإيقاف خدمات إضافة الأبناء غير المقيدين تموينيا، وإضافة مستحقي خبز فقط، وكذلك خدمة اضافة الزوجة غير المقيدة تموينيا، واسستخراج بطاقة تموينية جديدة، والتي أرجعها بشكل كبير إلى عدم وجود فائض من الدعم يكفي لإدخال مستفيدين جدد إلى المنظومة التموينية.

اقرأ أيضاً| «مصر تتنفس نسيم الحرية».. شاهد فرحة المصريين بإلغاء حالة الطوارئ

حيث إنه وفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بشأن برامج الدعم الغذائي، بلغ عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز  71 مليون مواطن، بينما بلغ عدد المستفيدين من دعم السلع التموينية 63.6 مليون فرد يحصل كل منهم على سلع بقيمة (50 جنيها شهريا حتي 4 أفراد مقيدين على البطاقة، وما زاد عن ذلك يحصل على سلع بقيمة 25 جنيها للفرد شهريا).

 

وبلغ دعم رغيف الخبز والسلع التموينية  87.2 مليار جنيه  بموازنة العام المالى (2021/2022)، وذلك مقابل 84.5 مليار جنيه فى موازنة العام السابق بزيادة  2.7 مليار جنيه بنسبة 3.2%.

  وتصل تكلفة دعم رغيف الخبر  44.8 مليار جنيه من إجمالى تكلفة دعم السلع التموينية، وتصل إجمالى الأرغفة المستحقة للمستفيدين إلى نحو 120.8 مليار رغيف فى العام، بواقع نحو 270 مليون رغيف يوميا.

يذكر أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد خلال تصريحات سابقة أن إضافة المواليد تتطلب توفير اعتمادات مالية من الموازنة العامة للدولة، حيث أنه لا يوجد في الفترة الحالية اعتماد مالي لذلك .

لاقتا إلى أن  قبول عملية تسجيل الأبناء إلكترونيا سواء على موقع  دعم مصر ، أو بوابة مصر الرقمية ، في وقتا سابق  لت يعني  إضافة المواليد أو الأبناء ، و لكن يعني إنشاء قاعدة بيانات دقيقة بشأن المستفيدين من الدعم.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى توافر العديد من الخدمات التموينية عبر المنصات الإلكترونية دعم مصر ومصر الرقمية ،ومنها اصدار بطاقه تموين بدل فاقد وتالف،والفصل الاجتماعي ،ونقل البطاقة التموينية من محافظة إلى أخرى،وتفعيل البطاقة واستلام الرقم السري .

كما أكد المصيلحى على استمرار تلقي وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في مديرياتها  تظلمات البطاقات التموينية من المواطنين يدوياً على أن يرفق صاحب التظلم المستندات المؤيدة لطلبه .

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي