جامعة القاهرة.. خامس أفضل مؤسسة تعليمية في قارة أفريقيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نشر موقع "يو إس نيوز"  معايير التقييم للجامعات  التي تشكل مؤشرها لتدل على تقيمها  وشملت سمعة البحث العلمي على المستوى العالمي، وسمعته إقليميا، والإصدارات المطبوعة، والكتب، والمؤتمرات، وتأثير الاقتباس المعياري، وإجمالي عدد مرات الاستشهاد بها كمصدر، والتعاون الدولي، والمساهمة في أفضل الأوراق البحثية المستشهد بها.

وفي ذات السياق ننشر ترتيب تقييم الجامعات على المستوى العربي في مصر، حيث واجهت منافسة قوية من جامعات جنوب أفريقيا على مستوى القارة، كانت جامعة القاهرة خامس أفضل مؤسسة تعليمية في قارة أفريقيا، برصيد نقاط 55.8 وضعها في المرتبة 392 عالميا، تليها جامعة المنصورة في المرتبة التاسعة أفريقيا و477 عالميا برصيد 53.1 نقطة.

 فيما جاءت جامعة عين شمس في المرتبة الثالثة عشر أفريقيا و619 عالميا، وحلت جامعة الإسكندرية في المرتبة السابعة عشر أفريقيا و738 عالميا، وجاءت جامعة أسيوط في المركز الحادي والعشرين أفريقيا و804 عالميا.

وحلت جامعة الزقايق في المركز 24 أفريقيا و884 عالميا، تليها مباشرة جامعة الفيوم في المرتبة 25 أفريقيا و886 عالميا، وكفر الشيخ في المركز 27 أفريقيا و914 عالميا، ثم جامعة السويس في نفس المركز مكررا.

وسيطرت الجامعات المصرية على 9 مراكز من بين أفضل 30 جامعة في أفريقيا، مقابل 11 جامعة من جنوب أفريقيا، ليتشارك البلدان في الهيمنة على قائمة الأفضل على مستوى القارة السمراء.

اقرأ أيضا| السعودية بين أفضل 100 جامعة.. ومصر تشارك في الهيمنة الأفريقية