موديرنا: فيروس كورونا سيتغير كل عام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال رئيس مجلس إدارة شركة موديرنا نوبار أفيان، على شبكة فوكس بيزنس، إن وباء كورونا من الممكن أن يتغير من عام لآخر وبالتالي يجب أن يتغير اللقاح المعالج له أيضًا.

 

اقرأ أيضًا: رسميا التصديق على الجرعات المعززة من لقاحات كورونا

 

وأضاف أفيان، أن تأثير الوباء وعدد الوفيات الناجمة عنه كانا مختلفين عن أي شيء شهده الخبراء في القرن الماضي. لهذا السبب، يصعب التكهن على الشكل الذي قد يبدو عليه الفيروس في المستقبل.



وقال: "نحن لا نعرف كيف ينتقل هذا الفيروس من كونه وباءً على طول الطريق إلى فيروس يحتمل أن يكون متوطناً علينا أن نتعود على التعايش معه". 


وأضاف: "أعتقد أنه إذا انتهى بنا المطاف هناك، فستكون هناك حاجة مستمرة للتعزيز".

كما قال أفيان، إن "التطعيم الأولي سيفي بالغرض في حمايتنا إذا أصيبنا بالعدوى".

في الأسبوع الماضي، وافقت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على معززات المزج والمطابقة، مما يعني أن الأشخاص المؤهلين للحصول على تطعيمات إضافية يمكنهم تحديد العلامة التجارية للقاح الذي سيحصلون عليه نظرًا لأن جميع اللقاحات الثلاثة المصرح بها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتبر آمن للغاية "و"فعال".

كما أوضحت مدير مركز السيطرة على الأمراض روشيل والينسكي بقولها، إن وكالة لن تحدد تفضيلًا للعلامة التجارية التي يجب أن يحصل عليها الأشخاص.

أشارت البيانات الحديثة من مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أيضًا، إلى أن الأمريكيين الذين تم تطعيمهم يحصلون حاليًا على جرعات معززة بوتيرة أسرع من أولئك الذين يحصلون على جرعة اللقاح الأولى.

اعتبارًا من الأسبوع الماضي، كان ما يقرب من 340.000 شخص يتلقون لقاحات معززة كل يوم ، مقارنة بالمعدل اليومي البالغ 157605 شخصًا تلقوا أول لقاح خلال نفس الفترة الزمنية.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي