اتباع نظام غذائي سريع.. يساعد على إبطاء تطور الأورام السرطانية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن أفضل ضمانة للتمتع بصحة جيدة، خاصة أن هناك بعض الأطعمة التي تمنع الإصابة بأمراض كثيرة وتكافح مضاعفاتها، بالإضافة إلى الأمراض التي باتت شائعة مؤخرا، مثلا السرطان.

 

توصل علماء أمريكيون من خلال دراسة طبية، أن اتباع نظام غذائي سريع قد يساعد على إبطاء تطور الأورام السرطانية في الجسم، وذلك حسب ما ذكرت مجلة "Nature".

 

واقترح العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد دانا فاربر للأورام، أن الصيام أو نظام الكيتو يمكن أن يؤثر على نمو الورم عن طريق تقليل من كمية الجلوكوز التي تستهلكها الأورام السرطانية.

 

وأظهرت التجارب الأولية على الفئران المصابة بأورام البنكرياس، أن النظام الغذائي السريع كان له تأثير أكبر بكثير على تطور الورم ما يعني أن مادة الجلوكوز لا تلعب دورا رئيسيا في إبطاء نمو الورم.

 

وكشف الباحثون، من خلال تحليل نمو ورم البنكرياس ومحتوى المغذيات في الفئران التي كانت تتبع نظاما غذائيا منتظما، أن مستويات الجلوكوز انخفضت في الدم لدى الفئران.

 

وأشار العلماء في دراستهم، إلى أنه لا ينصح باتباع نظام غذائي سريع لمرضى السرطان ، من الصعب الالتزام به، ويمكن أن يكون له آثار جانبية شديدة.