خاص| سرب طيور يجبر طائرة مصر للطيران على الهبوط

طائرة مصر للطيران
طائرة مصر للطيران

أضطرت طائرة تابعة للشركة الوطنية مصر للطيران،  للعودة إلى مطار القاهرة الدولي، مرة أخرى بعد إقلاعها للذهاب إلى لندن فور اصطدامها بسرب من الطيور، الأمر الذي أحدث تلفيات بمحرك الطائرة، مما أدى إلى تضرره بشكل كبير وتعطله كليا أثناء تحليق الطائرة جوا.

أكد مصدر مطلع فى تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، عن قيام  قائد طائرة مصر للطيران بإبلاغ السلطات المختصة بعد إقلاع الطائرة بنصف ساعة من مطار القاهرة الدولى  أنه مضطر إلى العودة  فوراً إلى مهبط المطار بعد أن اصطدم بسرب من الطيور بمحرك الطائرة رقم 1 و ودخل طائر داخل ماكينة الطائرة و تسببت الطيور فى كسر 8 ريش.


وأفادت المصادر أن الطائرة من طراز بوينج  800 - 737  وتسجل حروف SU- GEJ وعلى متنها 180 راكب بالإضافة لـ 6 من طاقم الركب الطائر.

شاهد ايضا :- مصر للطيران تلغي رحلتها إلى الخرطوم بسبب التطورات الأخيرة بالسودان

مما أدى الأمر إلى قيام قائد الطائرة بالهبوط اضطراريا على أرض مهبط مطار القاهرة الدولى بعد الإقلاع بنصف ساعة  لتهبط الطائرة بسلام وتم إنزال الركاب البالغ عددهم 180 راكب بشكل طبيعى وتم تبديل الطائرة بأخرى لنقل الركاب  ويتم الآن عمل الصيانة للطائرة و دخلت هنجر رقم 8000 التابع لصيانة مصر للطيران لإصلاح التلفيات.


ومن المعروف أن فرص الاصطدام تزيد في الارتفاعات المنخفضة أثناء الهبوط أو الإقلاع أو فى مرحلة الاقتراب من المطار، حيث لا يمر يوم إلا ويحدث اصطدام بين طائر وطائرة في مكان ما فى العالم.


وتتدرج خطورة الاصطدام حسب قوتها على شكل بقعة حمراء علي زجاج كابينة القيادة أو جسد الطائرة حتى درجة تعطل المحركات في حالة دخول سرب من الطيور الكبيرة إليها.


والمشكلة الكبري تأتى عند وصول الطيور للمحرك لأنها من الممكن أن تعطل المحرك أو تصطدم بقمرة القيادة وتؤدي لتشققها والطيار بطبيعة الحال متدرب على كيفية التعامل مع مثل هذه الطوارئ، و يأخذ قراراً بالهبوط الفوري.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي