فحص وعلاج 2056 رأس ماشية لصغار المزارعين بالقليوبية مجانا

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

أكد الدكتور محمد حجازي القائم بأعمال مدير معهد التناسليات الحيوانية، أنه تم تنظيم قافلة بيطرية مجانية في قرى محافظة القليوبية، ‏لافتا إلى أن ذلك يأتي في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لحماية الثروة الحيوانية في المناطق الريفية.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة المساهمه في تنفيذ المبادرة في القرى الاكثر احتياجا ومن هذا المنطلق وتنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لتوسيع قاعده المستفيدين من نتائج البحوث ونقل التكنولوجيا الحديثه إلى صغار الزراع والمربين.

وأوضح الدكتور محمد حجازي، أنه تم التنسيق بين معهد بحوث التناسليات الحيوانيه ومعهد بحوث الصحه الحيوانيه ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني ومعهد بحوث الامصال واللقاحات البيطريه والهيئه العامه للخدمات البيطريه وبالتعاون مع مديريه الطب البيطري بمحافظه القليوبية لتنفيذ القافله في قرى نوي، كفر الصهبي، كفر شبين ومركز شبين بمحافظه القليوبية.

وأكد مدير معهد بحوث التناسليات، أنه تم فحص وعلاج وتحصين عدد 2056 حيوان وهي كتالي 401 حيوان تم فحصهم وعلاجهم تناسليا وتم تأهيلهم لاسترداد الكفاءه التناسلية وتلقيح الجاهز منهم تلقيها صناعياً.

وتابع كما تم علاج 597 حيوان باطنيا 632 حيوان وتم تجريعهم ضد الطفيليات الداخليه والخارجيه بالإضافة إلى 411 حيوان تم تحصينهم باللقاحات غير السيادية 11 عملية جراحية و3 طلوقه بقرى وجاموسي تم فحصهم وتقيمهم.

اقرأ أيضا | تحصين 84 ألف رأس ماشية و 5 أجهزة «سونار» بالطب البيطرى ببنى سويف

كما تم تدريب عدد 26 طبيب بيطري علي أحدث التقنيات في مجال تشخيص المشاكل التناسليه وطرق علاجها، بالإضافه إلى توعيه المربين بأهميه استخدام المخلفات الحقليه في أعلاف الحيوان.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي