قواعد المؤثرات السمعية والبصرية ضمن فعاليات «ابدا حلمك السينما بين يديك»

فعاليات ابدا حلمك السينما بين يديك
فعاليات ابدا حلمك السينما بين يديك

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات مشروع «ابدأ حلمك.. السينما بين يديك» بإشراف الفنان تامر عبد المنعم مدير قصر السينما، والمنفذه بقصر ثقافة دمنهور، برعاية د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة،

وأقيمت اليوم  المحاضرة العاشرة بعنوان «أساسيات الإنتاج السينمائي» تحدث فيها الدكتور ضياء الدين جابر عن مفهوم الإنتاج باعتباره نشاط محوري حول كيفه المهن المتخصصه تهدف لتحقيق توازن بين الموارد المالية والاعتبارات الفنية كم يساعد في ترتيب سير العملية الإنتاجية فى العمل السينمائي بدءا من مرحلة الفكرة ثم السيناريو والتصوير والمونتاج والمكساج وحتى الطباعة النهائية للفيلم، كما أوضح الفروق بين  دور كلا من المنتج السينمائي، والمنتج المستقل، والمنتج المنفذ.

أعقبه محاضرة أخرى للمونتير حسام المحفوظى بعنوان«قواعد المؤثرات السمعية والبصرية» ليتحدث فيها عن مراعاة التزامن بين الموسيقى والحوار وأن السينما هي مزيج بين الصناعة والفن لذا يجب الإهتمام بالمؤثرات الصوتية، وكيفية توظيفها بشكل ملائم للعمل الفنى، كما تحدث عن كيفية إختيار الموسيقى والمؤثر البصرى الذى يساعد على جذب انتباه المشاهد وتأثره بالعمل الفني.

واختتم اليوم بعرض الفيلم الأمريكى gravity الحائز على العديد من جوائز أوسكار باعتباره أفضل أفلام الإثارة التي تناولت رواد الفضاء

وكيفية تعاملهم على سطح القمر من خلال رائدة فضاء تتعرض لخطر أثناء تواجدها  في مهمه بالفضاء مما يدفعها للجوء لعدة تصرفات لتكون الناجية الوحيدة من الحادث.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي