بالانفوجراف مديريات الزراعة والطب البيطري في أسبوع

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

ننشر بالانفوجراف نشاط مديريات الزراعة والطب البيطري في أسبوع، في كافة محافظات مصر خلال الفترة من ١٩ وحتى ٢٥ أكتوبر الجاري.

وقد شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، حملات على الأسواق والمحلات لردع المخالفين، حيث تم ضبط 3 أطنان و 82 كجم لحوم ومصنعاتها، وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذبح خارج المجازر، وتم تحرير 9 محاضر بالمخالفات، كما تم تحصين 3304 رأس ماشية ضد الجلد العقدي وجدري الماشية والطاعون، و 362 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

كما نظمت مديرية الزراعة بالقليوبية، ندوة حول التخلص الآمن من المبيدات منتهيه الصلاحية، فضلا ًعن تنفيذ حملة لمكافحة القوارض في فترة ما بين الحصاد والزراعة، وعلى الترع والمصارف.

كما تم متابعة المرور ومتابعة زراعات الموز في مراكز المحافظة، من خلال اللجنة العلمية الإشرافية والإدارة المركزية للبساتين ومتابعة تنفيذ التوصيات الفنية، كما تم عقد اجتماع لمسئولي كارت الفلاح.

وقامت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، بحملات الرقابة على أسواق المبيدات والمخصبات حيث تم ضبط 1051 عبوه من المبيدات والمخصبات الزراعية الغير مسجلة بوزارة الزراعة والمعروضة للبيع بطرق غير قانونية، وتجاوزت المضبوطات كمية الـ50 طنًا، كما تم وبالتنسيق مع كلية الزراعة بجامعة المنوفية تنظيم ندوة موسعة حول محصول القمح في سياق الاستعدادات لموسم زراعته.

كذلك تم عقد 35 ندوة بجميع مراكز المحافظة، تناولت عددًا من الموضوعات على رأسها مراكز تجميع الألبان وتحديث الري، وخدمة المحاصيل المختلفة، التوصيات الفنية للقمح والالتزام بالسياسة الصنفية.

وتواصل مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، التنسيق مع البنك الزراعي المصري، لتسليم كارت الفلاح للمزارعين، كما قامت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية بحملات على المحلات والأسواق لردع المخالفين.

وعقدت مديرية الزراعة بالنوبارية، اجتماعًا موسعًا في إطار استعدادات الدولة للموسم الزراعي الجديد، وتناول الاجتماع، سبل الحصول على أعلى إنتاجية من العناية باختيار الحقول الإرشادية والالتزام بالسياسة الصنفية لكل منطقة وميعاد الزراعة المناسب والمعاملات الزراعية من الحرث الجيد وإضافة السماد البلدي والري والمعدلات السمادية ومقاومة الآفات والحشائش، وذلك حتى نهاية الموسم.

كما أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية، استمرارها في التصدي للتعديات على الأراضي الزراعية، وذلك خلال حملات مكثفة حيث تم إزالة 40 حالة تعدٍ على الأرض الزراعية بزمام إدارة العامرية الزراعية عبارة عن ردم مراوي ومصارف، كما قامت مديرية الطب البيطري بشن حملات على الأسواق والمحلات لردع المخالفين، حيث تم ضبط 28 كجم لحوم ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وقامت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد بمتابعة المحاصيل الزراعية والتواصل مع المزارعين وتوجيه الدعم الفني اللازم لهم، كما تم عقد ثاني الندوات الارشادية لمحصول القمح ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، كما واصلت متابعة صرف الأسمدة للموسم الشتوي، حيث قامت جمعتي ابن سينا ونور الإسلام بصرف الأسمدة للمزارعين للموسم الشتوي الحالي، كما استلمت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط وحدة لتصنيع منتجات الألبان لتشغيلها ضمن مشروعات اتحاد المجالس الزراعية بدمياط، كما واصلت متابعة أعمال حماية الأراضي والمشروعات التابعة للمجلس الزراعي واستغلال الأصول الاستغلال الأمثل ومتابعة تسليم كارت الفلاح والأسمدة وتوافر التقاوي لخدمة الزراعات الشتوية.

اقرا ايضا :«زراعة القليوبية»: صرف 2600 طن أسمدة في الموسم الشتوي بـ«الكارت الذكي»

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة الفيومـ اجتماعًا موسعاً لمسئولي القطاع الزراعي بالمحافظة لمناقشة كافة المستجدات المتعلقة بأعمال قطاع الزراعة في المحافظة، كما تم أيضا عقد اجتماع طارئ بمقر الإدارة الزراعية بمركز إطسا، وذلك للوقوف على آخر ما تم إنجازه من منظومة كارت الفلاح من الحائزين الغير مسجلين على المنظومة وسرعة تسجيلهم لاستخراج كارت فلاح لهم، فضلاً عن استمرار حملاتها الليلية للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية خلال الإجازات، للحفاظ على الرقعة الزراعية، في مراكز: الفيوم، إطسا.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة المنيا استمرار حملات التصدي للتعديات على الأراضي الزراعية، وذلك خلال حملات مكثفة حيث تم إزالة  3 حالات تعدٍ على الأرض الزراعية بمركز مغاغة، وفي مديرية الزراعة بمحافظة البحر الأحمر، تم تفقد منافذ بيع السلع الغذائية والالبان والجبن وغيره ومنافذ لبيع الأسماك والدواجن واللحوم ومستلزمات الدواجن ومنافذ لبيع الخضروات والفاكهة الطازجة والمبيدات، التابعة للمديرية، والتي يتم من خلالها طرح المنتجات بأسعار مناسبه ومصادر موثوق فيها للمواطنين.

بينما كثفت مديرية الزراعة بجنوب سيناء من حملاتها الإرشادية وأعمال المكافحة البستانية في نطاق مدن رأس سدر والطور، كما تم بدء موسم عصير الزيتون، كذلك تنفيذ ندوة ارشادية حول ترشيد مياه الري في الزراعة، فضلاً عن ندوة إرشادية لمحصولي القمح والشعير.

كما انطلقت القافلة الزراعية التنموية بالإدارة الزراعية برأس سدر لاستكمال أعمال المكافحة المتكاملة والإرشاد الزراعي، ونفذت مديرية الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، عددا من الندوات الارشادية والتوعوية للمزارعين، حول سوسة النخيل، والتعرف عليها مكافحتها، كما شملت الندوات أيضا التعرف على سبل زيادة متوسط إنتاجية النخلة للحصول على عائد اقتصادي مرتفع، كما واصلت مديرية الزراعة بأسيوط، متابعة آليات صرف الاسمدة للمزارعين للموسم الشتوى ٢٠٢١ ٢٠٢٢ ووصول الدعم لمستحقية وكذلك استلام كروت الفلاح من فروع البنك الزراعى وتسليمها للمزارعين، كما تم عقد لقاء مع مزارعي قرية ديروط الشريف، للاستماع إلى أي مشاكل تواجههم والعمل على حلها على الفور.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي