التموين تحذر المخابز البلدية من التلاعب في وزن الرغيف المدعم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، 30 ألف مخبز بلدي مخصص لإنتاج الخبز المدعم من أي مخالفة للمواصفات الموضوعة لإنتاج الرغيف البلدي المدعم الذي يصرف لأصحاب البطاقات التموينية بواقع 5 أرغفة يوميا لكل فرد، حيث حددت الوزارة وزن الرغيف 90 جراما وأي نقص بدءا من 10 جرام يعتبر مخالفة تموينية تستوجب تحرير محضر بالمخالفة.

والعقوبات المقررة على مخالفات المخابز تكون تصاعدية، فالعقوبة الأولى والثانية تكون بتوقيع غرامة مالية على المخبز المخالف تبدأ من 500 وحتى 2000 جنيه، بينما تكون العقوبة في حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة بإغلاق المخبز، حيث إن العقوبة الأولي وكذلك الثانية تكون بمثابة إنذار المخبز.

اقرأ أيضا|الزراعة: المبيدات المغشوشة تمثل 22% من حجم التجارة العالمية غير المشروعة

وتكون العقوبة الأولى توقيع غرامة مالية من 500 جنيه لـ1000 جنيه، وذلك في حال نقص وزن الرغيف بمقدار 10 جرام إلى 20 جرام، وتتمثل المخالفة الثانية في نقص وزن الرغيف من 20 جراما إلى 30 جراما للرغيف، وتكون الغرامة من 1000جنيها بـ2000.

وتتصاعد العقوبة في المخالفة الثالثة وهي نقص وزن الرغيف 30 جراما فأكثر، ليتم إيقاف المخبز عن العمل لمده شهر، وقد تمتد إلى 3 أشهر مع إنذار بالغلق النهائي.

وتكثف وزارة التموين والتجارة الداخلية، حملاتها الرقابية على المخابز البلدية المخصصة لإنتاج الرغيف المدعم، لمتابعة مدي التزام تلك المخابز والبالغ عددها نحو 30 ألف مخبز تمويني بالمواصفات والاشتراطات المتعلقة الوزن والحجم والاستدارة، وذلك لضمان صرف رغيف جيد لأصحاب البطاقات التموينية.

وأتاحت وزارة التموين لأصحاب البطاقات التموينية، خدمة تقييم أداء المخابز البلدية المنتجة للرغيف المدعم، وتتعلق بمدي التزام المخبز بمواعيد العمل، وجودة الرغيف المنتج، وذلك من خلال خدمة رأي المواطنين بالمخبز، والمتاحة عبر الدخول على الموقع الالكتروني دعم مصر من هنا  https://www.tamwin.com.eg، ثم الضغط على أيقونة رأي المواطنين بالمخبز، ستظهر لك عبارة استطلاع راي المواطن في أداء المخبز المتعامل معه، واكتب رقم البطاقة التموينية، ثم اكتب رقم قومي صاحب البطاقة التموينية، و إضغط التالي

عقب ذلك: قم بتسجيل رقم ماكينة المخبز المدون أعلى ايصال صرف الخبز، ثم ابدأ عملية التقييم  للمخبز من حيث جودة الرغيف، و الحجم، ومدى التزام المخبز بالوزن المحدد للرغيف من قبل الوزارة وهو 90 جراما.

وبذلك يمكن لصاحب البطاقة التموينية تقييم أداء المخبز الذي يصرف له حصته من الخبز المدعم، والمقررة خمسة أرغفة لكل فرد بالبطاقة التموينية ،بسعر 5 قروش للرغيف ،
 
 ويهدف هذا الإجراء إلى تحسين جودة إنتاج الرغيف المدعم، وتقديم خدمة أفضل  للمواطنين وضمان حسن معاملة العاملين بالمخابز لاصحاب البطاقات التموينية.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي