بعد تسريباته حول الميزانية..

رئيس «العموم البريطاني» يطالب وزير الخزانة بالاستقالة

وزير الخزانة ريشي سوناك
وزير الخزانة ريشي سوناك

قال رئيس مجلس العموم البريطاني، ليندسي هويل، إن على وزير الخزانة ريشي سوناك التقدم باستقالته بعد سلسلة من التسريبات الإعلامية قبل الجلسة الخاصة بمناقشة الميزانية.

وأعرب رئيس مجلس العموم عن غضبه من الحكومة لتسريبها سياسات مالية للصحافة قبل إعلانها رسميًا في البرلمان، متهماً الوزراء بمحاولة "خداع هذا المجلس"، حسب ما ذكرته صحيفة "إكسبريس" البريطانية. 

كان عددٌ من النواب قد وجّه سلسلة من الأسئلة العاجلة في مجلس العموم تبحث في معاقبة الحكومة على أفعالها. وصاح بعض النواب "استقيل"، بينما وبخ رئيس مجلس النواب الغاضب بشكل واضح وزارة الخزانة.

وأكد هويل: "نعم عليه بالتأكيد الاستقالة. عليّ الإشارة إلى أنه يتم انتخاب الأعضاء في هذا المجلس لتمثيل ناخبيهم، ويتوقع هؤلاء الناخبون بحق أن يسمع النائب أولاً الميزانية حتى يتمكن من معرفة ما تدور حوله".

واختتم تصريحاته قائلاً: "هذا غير مقبول وعلى الحكومة ألا تحاول خداع هذا المجلس، هذا الخداع لن يحدث".

في عام 1947، أُجبِر وزير الخزانة من حزب العمال، هيو دالتون، على الاستقالة بعد تسريب أجزاء رئيسية من بيانه الخاص بالميزانية إلى أحد المراسلين.

وتضمنت التسريبات على مدار الأيام الثلاثة الماضية إعلانًا عن زيادة أجر على المستوى الوطني من 8.91 جنيه إسترليني للساعة إلى 9.50 جنيه إسترليني، و6 مليارات جنيه إسترليني إضافية لمساعدة هيئة الرعاية الصحية في إزالة الأعباء المتراكمة الناجمة عن وباء "كوفيد-19"، و2.6 مليار جنيه إسترليني أخرى لمساعدة الأطفال من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.