نجاة امرأة بأعجوبة بعدما سقطت من الطابق الرابع وهي نائمة | صور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كثير من الأشخاص يعانون من مشاكل المشي أثناء النوم وهي ظاهرة منتشرة لدى كثير من الأشخاص ولا يدرون ما أسبابها أو الدوافع التي تجعلهم يقبلون عليها وهم لا يشعرون بشئ.

وقد ينتج عنها مشاكل عدة حيث أن مشي الشخص النائم يكون مثلما كان على السرير ولا يشعر بأي شئ مما يفعله حتي يستيقظ من النوم ويخبره أفراد عائلته الذين شاهدوه بالحادثة ويشعر بالذهول لهذا الموقف .

 

وقالت امرأة بريطانية تدعى لو ميتشل وتبلغ من العمر ٤٠ عامًا وتعاني من مشاكل المشي أثناء النوم، أنها ذات يوم سقطت من الطابق الرابع وهي نائمة ونجت من الموت بأعجوبة بعدما سقطت من نافذة شقة إحدى صديقاتها بالطابق الرابع في أبردين باسكتلندا وهي تمشي أثناء نومها حسب صحيفة ذا صن البريطانية.

 

واستقرت على مبنى خارجي من المعدن المموج، حيث كان على رجال الإطفاء إنقاذها، وتم نقلها على الفور إلى المستشفى عن طريق سيارة إسعاف، لكنها عانت من التواء في الكاحل الأيسر وندوب على جبهتها إثر الواقعة .

 

وفسر الأطباء هذه الحالة الغريبة بالخطأ النومي وهو سلوك أو تجربة غير مرغوبة خلال النوم، ويُعد السير خلال النوم اضطرابًا في التيقظ، ويعني ذلك أنه يحدث خلال مرحلة نوم حركة العين غير السريعة رقم N3، وهي المرحلة الأكثر عمقًا لنوم حركة العين غير السريعة NREM.

 

وهناك نوع آخر من اضطراب NREM وهو نوبات الذعر الليلي التي تحدث مع السير خلال النوم، ويمكن أن تسهم العديد من العوامل في السير خلال النوم، بما في ذلك، الحرمان من النوم أو الحمى أو الضغط النفسي أو السفر أو اضطرابات مواعيد النوم أو انقطاعات النوم، وقد يحدث السير خلال النوم أحيانًا بسبب أمراض كامنة تتداخل مع النوم، مثل: 

 

اضطرابات التنفس خلال النوم وهي مجموعة من الاضطرابات التي تتميز بأنماط غير طبيعية للتنفس خلال النوم مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي، وتناول أدوية محددة، مثل المنوِمات أو المهدئات أو بعض الأدوية المحددة المستخدمة لعلاج الاضطرابات النفسية واستخدام مواد، مثل الكحوليات ومتلازمة تململ الساقين وداء الارتداد المعدي المريئي GERD.

اقرأ أيضا: ضبط ساعات النوم يحمي من «آلزهايمر»