متحف شرم الشيخ يعرض ٣ قطع أثرية مميزة ضمن مقتنياته

آثار فرعونية
آثار فرعونية

استعرض متحف شرم الشيخ ٣ قطع مميزة ضمن مقتنياته بعنوان اليوم العالمي للطفل.

و تم اختيار القطع احتفالا بيوم العالمي الطفل الذي يقام يوم 20 نوفمبر من كل عام للإحتفال باليوم العالمى للطفل منذ عام 1954.


وقد تبنت الجمعية العامة للأمم المُتحدة الإعلان عن حقوق الطفل في يوم 20 نوفمبر عام 1959.

ويحتفل مُتحف شرم الشيخ باليوم العالمي للطفل و إظهار مدى إهتمام المصري القديم بالطفل من خلال عدد من القطع منها تمثال الملك سوبك حتب السابع: تمثال جالس للملك سوبك حتب السابع نُحت على جانبى ساقيه ولديه "سوبك حتب"على يمينه و "ببي" على يساره و تتدلى من رأسيهما خصلة الشعر الدالة على الطفولة. العصر: الانتقال الثانى ،الاسرة 13،سوبك حتب السابع حوالى (1720الى 1650ق.م) المادة: جرانيت أحمر مصدر التمثال: معبد الكرنك.

وتمثال لرجل من النبلاء مع ابنه يُصور هذا التمثال رجل من النبلاء في الهيئة المثالية حيث يظهر الجسم رشيق و ممشوق القوام، ذلك من سمات الفن في عصر الدولة القديمة، و يظهر ابنه بحجم أصغر بجانب قدميه دلالة على صغر سنه وتعبير عن المودة بينهم. العصر: الدولة القديمة ،الاسرة الخامسة(2494-2345ق.م) المادة: حجر جيرى. 


كما يعرض المتحف لوحة حجرية تُمثل تمجيد المعبودة سخمت لوحة حجرية تُمثل مشهد زيارة عائلية للإلهة سخمت، حيث كانت الإلهة "سخمت" رفيقة للإله "بتاح" فى مدينة منف وكذلك إحدى الآلهة المسؤولة عن حراسة جبانتها بسقارة. و نرى على اللوحة العائلة مُتمثلة في الأب و الأم و أطفالهم يتقربون إلى الإلهة "سخمت" و يقدمون لها زهرة اللوتس لتمجيدها و اتقاء شرورها. العصر: الدولة الحديثة ،الاسرة الثامنة عشر،عصر حورمحب (1323-1295 ق.م)