حماية المستهلك : «الأوفر برايس» تهرب ضريبي .. وتضر بالإقتصاد القومي

المهندس أيمن حسام الدين،
المهندس أيمن حسام الدين،

 

 

كشف المهندس أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، عن خطة الجهاز للتصدي لظاهرة الأوفر برايس للسيارات ، لافتا إلى أن ظاهرة (الأوفر برايس) وهو زيادة سعر السيارة عن السعر المعلن من الوكيل ، تعد تهرب ضريبى واضح ،وتضر بالإقتصاد القومي للدولة. وعن متاعة الجهاز لقطاع السيارات وكيف تصدي حماية المستهلك لظاهرة الأوفر برايس ، وأسباب انتشار هذه الظاهرة .

شدد رئيس جهاز حماية المستهلك أولا على أحقية حاجزي السيارات في الإستلام في المواعيد المقررة في إيصالات الحجز، موضحا أن أسباب انتشار هذه الظاهرة ترجع إلى قلة المعروض ، حيث أن سوق السيارات علي مستوي العالم، ومصر أيضا به نقص بإمداد السيارات نتيجة لجائحة كورونا، ومن ثم ترتب على ذلك قلة المعروض مع زيادة الطلب، مما أدي إلي ظهور ما يسمي ب "الأوفر برايس " أو الزيادة عن السعر المعلن من الوكيل.

وأوضح حسام الدين أن التاجر ملزم بالإعلان عن الأسعار، ومن حق المستهلك دفع السعر المعلن فقط، دون أي أعباء مالية أخري، مشيرا إلى أن بعض التجار الدخلاء علي قطاع السيارات يقومون بسلوك خادع من خلال البيع بسعر أعلي من المُثبت في الفاتورة وهذا نوع من (الغش والسلوك الخادع ).

اقرا ايضا :«حماية المستهلك»: ظاهرة «الأوفر برايس» فى بيع السيارات تشبه الممنوعات

وأضاف رئيس حماية المستهلك انه في إطار التجارة الحرة، تحديد السعر من حق التاجر، والإعلان عن الأسعار حق أصيل للمستهلك ولا بد أن يكون السعر شامل.

واستعرض حسام الدين خلال تصريحات صحفية الإجراءات التي اتخذها الجهاز لردع هذه الظاهرة وحماية حقوق المستهلكين وتتمثل في .

-الزام معارض السيارات بوضع السعر علي السيارات المعروضة منتصف نوفمبر المقبل، وسيتم الإلتزام بالسعر المعلن دون أي أعباء مالية إضافية علي المستهلك ، لافتا إلى وجود رضاء من المستهلكين عما تم إتخاذه من جهاز حماية المستهلك خاصة وأنه تم اتخاذ الإجراءات التالية

- بحلول الربع الثاني من 2022 سيتم حل أزمة قائمة الإنتظار ومن ثم زيادة المعروض من السيارات وإختفاء هذه الظاهرة .

- لا بد من إثبات تاريخ إستلام السيارة في إيصال الحجز ، وعدم إثبات التاريخ هو مخالفة للقانون ،وسيتم إحالة المخالفين للنيابة العامة.

- عدم الإلتزام بموعد التسليم المدون في الإيصال، يتم رد المبلغ للمستهلك مضافاً إليه "فوائد البنك المركزي " .

- يجب علي المستهلك أن يحتفظ بالفاتورة الخاصة بالسلعة أو الخدمة حتي يتثني لنا رد حقه.

- تم عمل 73 إستدعاء للسيارات من جهاز حماية المستهلك خلال العام الحالي 2021 .

- وانه بخصوص موديل السيارة التي ظهر بها عطل بالمحرك ،تم إستبدال وتغيير 700 محرك و إعطاء سيارة بديلة للمستهلك أو قيمة إيجارية 500 جنيه يوميا طوال فترة الإصلاح.

- تم مد ضمان السيارة سنتين إضافيتين - صيانة مجانية سنة للعملاء - كما تابعنا عملية تحديث السوفت وير

وطالب جهاز حماية المستهلك جمهور المستهلكين في حالة وجود شكوي بسرعة الابلاغ على الخط الساخن للجهاز 19588.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي