مدير المعهد الفني للقوات المسلحة: ضباطنا قادرون على التعامل مع المعدات والأسلحة الحديثة

اللواء اركان حرب مهندس  حسام الدين مصطفى عبد السلام
اللواء اركان حرب مهندس حسام الدين مصطفى عبد السلام

 

قال اللواء اركان حرب حسام الدين مصطفى مدير المعهد الفني للقوات المسلحة، لـ"بوابة اخبار اليوم علي هامش حفل تخريج الكليات العسكرية، أن المعهد منذ تاريخ إنشائه عام ٦٨ كان يشتمل على ٣ تخصصات ووصل الآن لـ ٢١ تخصصا، مشيراً إلى أن التطور مر بعمليات كثيرة حيث يتم تجهيز الفصول التعليمية بأحدث وسائل مساعدات التدريب، وكذلك تزويد القاعات بإنترنت فائق السرعة، وكذلك تطوير المعامل التى يتم تدريب الطلاب فيها، وكذلك هناك تطوير وتحديث فى المنهج، وأخيرا عضو هيئة التدريس يتم تدريبه فى بعثات خارجية ودورات تنشيطية.

وأضاف مدير المعهد الفني العسكري أن طلاب المعهد الفني، هم الوحيدون الذين يتعاملون مباشرة مع المعدات والسلاح، والطالب بمجرد دخوله المعهد يتم تأهيله بشكل كامل ومباشر مع المعدات من خلال المعامل وكذلك الزيارات الخارجية، ويتم مواكبة عمليات التطوير والتحديث، ويظهر الخريجون كفاءة عالية لاستيعاب أحدث الأسلحة المنضمة لقواتنا، بل ويقدمون معدلات أداء يشهد بها شركات التسليح العالمية.

وأوضح مدير المعهد الفني العسكري أن الانضباط والالتزام والوعي، الأساس للوصول إلي ضابط قادر على التعامل مع المعدات والأسلحة للقوات المسلحة. وإن المعهد الفني يخرج ضابطا فنيا مسئولا عن عملية التأمين الفني للمعدات داخل القوات المسلحة، وذلك في تعاون وثيق مع خريجي الكلية الفنية العسكرية، موضحا أنه بعد التخرج يذهب الخريجون إلى جميع وحدات وورش القوات المسلحة لإصلاح ورفع كفاءة الأسلحة المختلفة

 

وأكد أنه يتم إعداد طلبة المعهد الفني للقوات المسلحة، بدنيا ومعرفيا وثقافيا وطبيا على أعلى مستوى، كما يتم توفير جميع المقومات والتكنولوجيا الحديثة للطالب داخل المعهد، ليكون فردا فنيا مقاتلا، لمجابهة التحديات والعدائيات المختلفة.

وأشار إلى أنه تم تطوير المناهج الدراسية، بالتعاون مع الكلية الفنية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وجميع أفرع وإدارات القوات المسلحة، لتكون مناهج الدراسة مواكبة لأحدث التكنولوجيا الموجودة في الأسلحة المنضمة الحديثة للقوات المسلحة.

وكشف مدير المعهد الفني للقوات المسلحة عن أن المعهد يأخذ طلبة ثانوية عامة سواء كانوا علمي علوم أو علمي رياضية، بالإضافة إلى الدبلوم الصناعي تخصصي «الميكانيكا والكهرباء»، كما أن هناك بعثات تدريبية مستمرة داخل معهد الفني للقوات المسلحة لإرسال ضباط المعهد الفني لعدد من الدول الصديقة والشقيقة، لتعلم الجديد في عملية التأمين الفني للأسلحة المختلفة.

 

وقال اللواء أركان حرب حسام الدين مصطفي، إن هناك مقلدات ومعامل حديثة داخل المعهد للأسلحة المختلفة، وذلك لتدريب الطالب عليها، كما أن المعهد يمتلك أحدث الفصول على مستوى الشرق الأوسط لاكتشاف الأعطال وأنه يوجد داخل المعهد جميع التخصصات وأن المعهد مختص بمنظومة التأمين الفني لمعدات القوات المسلحة، ويتم تدريب الطالب على أحدث المنظومات والأجهزة الحديثة، وذلك بعد إمداد القيادة العامة للقوات المسلحة بأحدث المعدات والأجهزة للأفرع والإدارات الخاصة بالقوات المسلحة.

وعن حياة الطالب الدراسية، قال اللواء أركان حسام الدين مصطفي، أن الطالب يدرس داخل المعهد، وبعد تخرجه، يأخذ الطالب فرقة تطبيقية، ثم يذهب لوحدته مباشرة، وأكد مدير المعهد الفني للقوات المسلحة أن هناك تعاونا كبيرا بين المعهد الفني والكلية الفنية العسكرية، وذلك لأن الكلية والمعهد يكملان بعضهما البعض، في إطار عملية تأمين المنظومة الفنية لمعدات القوات المسلحة المختلفة

وشدد على أن هناك اختبارات شديدة الصرامة سواء كانت طبية أو رياضية، وإذا تم قبوله، يتم جلوسه في فترة إعداد عسكري في الكلية الحربية، ويتم تخريجه ضابط وفني مقاتل».

 

وتابع: «يتميز الطالب المعهد الفني للقوات المسلحة بالتميز في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة، والمناهج الدراسية للمعهد، من أفضل مناهج التطوير في مصر، ويتم تخريج الضابط الفني لكي يعمل في جميع تخصصات القوات المسلحة، ويتم تدريب الطالب على أحدث الأسلحة، ويتم إرسالهم إلى الورش الخاصة بهم في الوحدات العسكرية ويتم التدريب العملي على المعدات».

في نهاية كلمته، وجه مدير المعهد الفني للقوات المسلحة، رسالة إلى الطلبة الخريجين، طالبهم فيها بالحفاظ على المكتسبات التي تعلموها أثناء فترة دراستهم بالكلية، وضرورة الاطلاع على كل ما هو جديد في مجالهم، لكي يواكبوا التكنولوجيا الحديثة