صور | قنا تنتفض ضد «طواحين الذهب».. إزالة 62 طاحونة غير مرخصة 

طواحين الذهب
طواحين الذهب

دائرتان حديدتان، تعملان بمولد كهربائي خارجي، تسمى بطواحين الذهب،  التي يستخدمها البعض في طحن الأحجار والصخور بطريقة غير قانونية. 

طواحين ذهب غير مرخصة، يتم استيرادها من الصين، تعمل بطريقة غير قانونية، انتشرت بأعداد كبيرة،  في الآونة الأخيرة بقرى مركز قوص جنوبي قنا، تستخدم في طحن الأحجار لاستخلاص الذهب، مما تسبب في ضعف التيار الكهربائي بالقرى التي يوجد بها مثل هذه الطواحين. 

ويزن العاملون في هذه الطواحين،  الصخور التي يحضرونها، ويقسمونها إلى أطنان، كل طن داخل 5 أجولة، ويقومون بطحنها داخل الطواحين، لاستخراج الذهب بطريقة غير قانونية. 


ويستخدم العاملون في هذه الطواحين، كميات كبيرة من الماء لتسهيل عملية الطحن، بعد خلط المياه بالأحجار ، وتستغرق عملية طحن الطن الواحد ما بين 5 إلى 10 ساعات، وبعد الإنتهاء من عملية الطحن،  يتم وضع كميات من الزئبق، لفصل الذهب من الأحجار والرمال المطحونة، وتعمل هذه الطواحين بطريقة غير قانونية. 

 

اقرأ أيضا : «مواسير مكسورة ومياه مقطوعة».. معاناة أهالي أبو تشت مستمرة بلا حل| صور


عشرات الطواحين التي تستخدم في طحن الأحجار لاستخلاص الذهب، انتشرت في الآونة الأخيرة، ،في قرى حجازة والعليقات، تسببت في ضعف التيار الكهربائي،  يستخدمها بعض الأهالي في التربح بطريقة غير قانونية،  ويتم الاستعانة بعناصر من دولة عربية لتشغيل الطواحين، بعد جلب الحجارة لطحنها داخل هذه الطواحين، وبعد استخلاص الذهب يتم تهريبه بطريقة غير شرعية إلى محجر لاستخراج مادة الكوارتز.


وقال عماد حمادي، رئيس القرية، إن الحملة نجحت في إزالة 62  طاحونة ذهب بقرية حجازة قبلي يعملون بطريق غير قانونية، برئاسة شاذلي البرنس، نائب مدينة قوص. 


وأشار رئيس القرية، إلى أنه تم إزالة 33 طاحونة في المرحلة الأولى، و 29 طاحونة في المرحلة الثانية،  كون هذه الطواحين غير مرخصة وتعمل بطريقة غير قانونية.